عاجل

الوحدة أونلاين :  - دعد سامي طراف -

تقوم دائرة الحراج التابعة لمديرية الزراعة في اللاذقية بتنظيم جولات حراجية من قبل عناصر الضابطة الحراجية على المواقع الحراجية لحماية المزروعات وحماية الحراج من الرعي والقطع .

عدد الضبوط الحراجية التي سجلتها الدائرة المشار إليها منذ بداية العام الحالي ولغايته بلغت/ 434/ ضبطاً في حين كان عدد الضبوط نحو/596/ ضبطاُ خلال نفس الفترة من العام الفائت .

المهندس باسل دوبا رئيس دائرة الحراج أوضح في تصريح خاص لصحيفة الوحدة أونلاين أن نسبة المخالفات في حراج اللاذقية ارتفعت خلال الأعوام الثلاثة الفائتة بسبب استغلال المخالفين لمراسيم العفو وتأجيل الدعاوى القضائية , وبذلك لا ينالون الشق الجزائي الخاص بهم مطالباً بتشديد العقوبات على المخالفين .. وأضاف : إن الثروة الحراجية بمنتهى الأهمية ونظام الغابات معقد جداً وما يلحق به من أضرار وتخريب خلال عام أو عامين يحتاج الى جهد ووقت كبيرين جداً لإعادة ترميمه منبهاً في ذات السياق الى أن الغابات في خطر كبير إذا استمرت الأمور على هذا الحال حيث تتعرض الغابات الى القطع العشوائي المستمر ما يؤدي إلى إلغاء الصفة الحراجية عنها وتدهور الغطاء النباتي وتعرض التربة للتعري والانجراف .

مضيفاً الى ازدياد هذه المخالفات في مناطق الريف الشمالي من المحافظة وخاصة بعد انتشار العصابات الإرهابية المسلحة كما ارتفعت ظاهرة قطع الأشجار بعد ارتفاع أسعار المحروقات وتوجه بعض المستغلين الى التحطيب . وكانت دائرة الحراج سجلت عام 2012 / 508/ ضبطاً وفي عام 2011 سجلت /513/ ضبطاً أما عام 2010 فكانت قد سجلت نحو / 634/ ضبطاً حراجياً .

يذكر أن مساحات الغابات في اللاذقية تبلغ حوالي /85000/ هيكتار وتشكل نسبة 33% من مساحة الغابات في سورية وأغلبها صنوبرية حيث تم إخماد / 450/ حريقاً زراعيا و / 110 / حريقاً حراجياً .

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش