عاجل

الوحدة أونلاين:- دعد سامي طراف -

قد لا يكون المستهلك بحاجة إلى من يخبره عن أزمته المعاشية وأسواقه التي تشهد فلتاناً غير مسبوق بالأسعار فتصفعه يومياً بلهيب أسعارها.

لكن ثمة حصاداً بانورامياً للمشهد ربما يكون من المفيد معاينته دفعة واحدة.. وهذا ما حاول رئيس دائرة حماية المستهلك توضيحه حيث بين المهندس أكرم حبابة في تصريح خاص لصحيفة الوحدة أونلاين أن المديرية كثفت دورياتها على أسواق الألبسة ونظمت 21 ضبطاً خلال شهر آب الجاري حيث بلغ عدد الضبوط منذ بداية العام الحالي وحتى غاية تموز الماضي نحو /425/ ضبطاً بالسعر والمواصفات والنوعية والإعلان عن تنزيلات وهمية إذ تشهد أسواق اللاذقية حالة من الإقبال الشديد ولاسيما من قبل المتسوقين من المحافظات المجاورة وبخاصة طرطوس وحمص.

كما بلغ عدد ضبوط عدم حيازة فواتير 151 ضبطاً وعدم الإعلان عن الأسعار 250 ضبطاً وهي النسبة الأكبر بين الضبوط وعدم وجود مواصفات على الألبسة /10/ ضبوط والإعلان بسعر زائد ضبطين.

في حين بلغ عدد الضبوط التي نظمت في شهر آب الجاري أي مع انطلاق موسم التنزيلات نحو /21/ ضبطاً تتعلق بالفواتير وعدم الإعلان عن الأسعار والتي بلغ عددها 27 ضبطاً.

وأكد المهندس حبابة المتابعة المستمرة لحركة الأسواق بشكل يومي وتوافر المواد والسلع في الأسواق موضحاً أن نسبة التنزيلات جيدة وتحرص على أن تكون الفواتير مطابقة للتنزيلات وعلى أن يكون السعر الجديد والقديم واضحين للمستهلك الراغب في الشراء مع الإصرار على الإعلان عن الأسعار وتسجيل ضبوط مستمرة لتجار مخالفين أخفوا الإعلان عن الأسعار.

الوجع:

كل ذلك لا يبرئ عمليات الاستغلال الفاضحة لتجار الجملة والمفرق للوضع القائم لتوسيع هوامش أرباحهم عبر تسعير المنتجات حسب قانون المصلحة الشخصية وهو أمر يبنيه تصاعد أسعار السلع الأساسية على وجه الخصوص يومياً بسبب غياب الضوابط الرقابية الصارمة التي تحاسب المحتكرين ومقتنص الفرص.

وهنا يرى حبابة صعوبة في محاسبة هؤلاء التجار لأنهم يستغلون هذه الظروف لمصالحهم الشخصية متناسين وجود طبقة ذات دخل محدود جداً مسمياً هؤلاء التجار باستثناء البعض تجار أزمة مضيفاً أنه لا يطالب التاجر بالخسارة من أجل المواطن ولكن يطالبه بأن يكون إلى جانبه معترفاً في ذات السياق بعدم قدرة المديرية على تخصص الأسعار وأن كل ما باستطاعتها محاولة مساعدة كل مواطن بحاجة إلى المساعدة.

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش