عاجل

الوحدة أونلاين:- ناريمان حسنه- ياسمين شعبان -

 بين متفائل  حالم ومتشائم قانط يترقب السوريون ولادة حكومة بلادهم وللموقفين أسبابهما فالمتفائل يتطلع إلى تحسين في ظروف معيشته وفي الخدمة العامة ويتطلع قبل ذلك إلى أمن وأمان ونهاية مرتقبة لأزمة عصفت بالبلاد والعباد وكل ذلك يحمّله للحكومة المرتقبة اما المتشائم فهو يبني على الحالة النمطية  وهو ينطلق من أن  تغير الوجوه الوزارية ولا تبدل الحقائب ولا الحكومات المتعاقبة امتلكت عصا سحرية وتصدت لمشكلات لم تتقلص في مستويات حياتنا كافة .

بكل الأحوال نحن بحالة ترقب وانتظار ونحتاج جميعاً الى فسحة تفاؤل وثقة لابد أن نمنحها لحكومة البلاد المرتقبة بخاصة أن الحكومة القادمة لها برامج عمل وتوجهات ومحددات رسمها خطاب القسم وهي إن كانت  اتبعته فلن تضل الطريق أبداً .

بالتأكيد لكل منا هواجسه ولكل منا امنياته ومطالبه أيضاً  وعن ذلك خرجت الوحدة أونلاين تستطلع رأي بعض المواطنين وترصد أمنياتهم في حكومتهم المرتقبة...

 الدكتور المهندس أحمد( سوري مغترب في المانيا) يقول : كل ما اتمناه كمواطن أن تعمل الحكومة الجديدة جاهدة لتطبيق القانون بشكل عادل وأن تتجسد هذه العدالة باحتكام الطاقم الوزاري للقانون فيصبح الوزراء (مثلاً أعلى) للمواطنين في المسؤولية وبرأيي أن  الحل الامثل هو بوجود دولة القانون  وأنا انتظر الكثير من الاصلاحات وأهمها استقلالية القضاء.

 السيد عبد المالك عبد الرحمن

مكافحة الإرهاب أولاً وثانياً وثالثاً  وأعتقد أن المجموعات الإرهابية المسلحة لا تفهم سوى لغة القوة.

ونأمل من الحكومة اعادة الهيبة للقانون وتعديل بعض القوانين لردع ضعاف النفوس الذين استغلوا الأزمة وشاركوا في استمرارها وخصوصاً التجار فما الذي يمنع تفعيل دور الرقابة التموينية على المواد الغذائية خصوصاً- ونتمنى لها التوفيق.

السيدة منال (سورية مغتربة في المانيا) تقول : أتمنى من الحكومة المرتقبة أن تهتم بالجيل الصاعد وبفئة الشباب  لانهم بناة الوطن ونحن كمغتربين نتمنى  العودة والاستقرار في أرض سورية  الحبيبة ولكن أرغب بأن يتلقى أولادي التعليم الجيد وسورية حقيقة بحاجة الى تطوير المناهج التعليمية فيها والى زيادة الاهتمام والرعاية بالأطفال والشباب بحيث تجعلهم على قدر المسؤولية ومهيئين للإعادة  بناء ما تهدم من الحجر والبشر .

 السيد اسبيرو تيروز

نطلب من الحكومة الجديدة  خطة جادة وهادفة للحد من الغلاء المعيشي وتكون على قدر المسؤولية تجاه الدولة .

المحامي نصر الخضور يقول: أنا كمواطن أولا وكمحامي ثانياً أتمنى أن يتم تعديل بعض القوانين القديمة لتصبح أكثر  نفعاً للمواطن وخاصة مايخص أصول المحاكمات والقانون المدني وأن يتم تنظيم القضاء بشكل أفضل كبناء  وكقضاة ووضع الشخص المناسب بالمكان المناسب ومكافحة الفساد المنتشر في القضاء بشكل عام ويجب أن تكون لمكافحة الارهاب الأولوية.

السيد باسم(موظف) يقول: أنا لا انتظر شيئاً من هذه الحكومة لأننا تعودنا على الوعود الكاذبة ولم نجد شيئاً ملموساً على أرض الواقع ولكني أتمنى تشديد المراقبة التموينية وضبط الأسعار.

 السيد علي (طالب جامعي) تمنى أن تتغير الوجوه في الحكومة ويضيف أكثر ما اتمناه هو تنفيذ المراسيم التي يصدرها الرئيس كماهي وبدون اضافات أو استثناءات كمرسوم الترفع الإداري الذي أصدره السيد الرئيس وقام الوزير باستثناء الطلاب المستنفذين داخل وخارج الجامعة  بالإضافة أن تعليماته التنفيذية لا تمت للواقع بصلة.

  السيد انطوان شريقي

 نعلم أن العقوبات الاقتصادية الجائرة التي فرضها المعسكر الغربي وبعض العرب سببت خسائر كبيرة للاقتصاد السوري بالإضافة إلى حجم الخسائر التي  تعرضت لها المصانع والمعامل والأراضي الزراعية , حرب لم يسلم منها حجر ولا شجر ولابشر نطلب من الحكومة أن تسارع في إعادة اعمار  المصانع والمعامل ومساعدة أصحابها لتعود الى انتاجها المعتاد قبل الأزمة وتحرك عجلة اقتصاد البلد وتفتح بيوت العمال التي اغلقت.

المهندس فواز قال:  أتمنى من الحكومة القادمة زيادة الاهتمام والرعاية  بأسر الشهداء وعلى نحو يليق بتضحياتهم وتأسيس وزارة لهم للاهتمام بشؤونهم وتأمين كل ما يحتاجونه وأتمنى زيادة فرص العمل لجيل الشباب ومكافحة البطالة وتطوير البرامج التعليمية لتصبح مناهج تربوية تؤسس جيلاً واعياً يرسم ملامح سورية المشرقة من جديد ويضيف أطالب بدعم المشاريع الصغيرة وبقروض ميسرة.

 السيدان فراس و تمام عساف

نأمل من الحكومة  تحسين الوضع المعيشي للمواطن عن طريق زيادة الرواتب والأجور  وزيادة فرص العمل في القطاع العام والخاص وتفعيل دور الرقابة التموينية  وتقليل ساعات  تقنين الكهرباء والماء  ومحاربة الفساد ونطالب الحكومة  بتقديم تقرير كل ثلاثة أشهر عن انجازاتها يناقش  أمام الاعلام الوطني وعلى الهواء مباشرة  ونطالب ببناء مدينة صناعية في الساحل السوري لفتح فرص عمل جديدة للمواطنين وانعاش الاقتصاد في البلد.

المحامية منال بليدي

 نأمل من حكومتنا العتيدة محاربة الفساد المستشري بكل ادارة ووزارة في الدولة عن طريق وضع الرجل المناسب في المكان المناسب على أن يتمتع بالخبرة اللازمة للإدارة واعفاء المسؤولين الذين لم يحققوا أي تقدم في عملهم من مناصبهم لأن القضاء على الفساد أو الحد منه يؤدي الى حل المشاكل المستعصية التي تعاني منها الدولة على مختلف الأصعدة من غلاء معيشة وارتفاع أسعار وانخفاض النقد وفقر وبطالة ووساطات ومحسوبيات وفساد في القضاء وإطالة أمد التقاضي .

كما نأمل الاهتمام بواقع الاعلام الوطني ودعمه ليؤدي دوره المطلوب منه وخصوصاً في الازمة وبعدها.

والاهتمام أكثر بحماة الديار والجرحى منهم من خلال  تحسين رواتبهم وتأمين احتياجاتهم أثناء وبعد الخدمة .

 السيد حنا قزما

 بهدف افشال المؤامرة وهذه الحرب الكونية على سورية نتمنى أن تتوجه الحكومة الى الشراكة مع المعارضة الوطنية لبناء سورية الجديدة والدخول في حوارات جدية مع هذه المعارضة السلمية لأن الوطن الامن يتسع للجميع وأعتقد أن وزارة المصالحة الوطنية تعمل بجد ولكننا نطلب المزيد وتفعيل دورها أكثر حتى يعم الأمن والسلام والمحبة  جميع ربوع بلدنا الحبيب.

 الانسة هناء سلمان

نطلب من الحكومة أن تسرع في عملية إعادة الاعمار وخصوصاً منازل المواطنين الذين هجرتهم المجموعات الارهابية المسلحة ليعودوا إلى محافظاتهم وبلداتهم قبل بدء العام الدراسي الجديد وفصل الشتاء القادم.

 الدكتورة  مهى حماض  (سورية مغتربة في فرنسا)

 التربية والتعليم من أهم العناوين التي يجب العمل عليها في المرحلة القادمة لبناء أجيال  نعتمد عليها في المستقبل تربوياً وفكرياً وعملياً والتأكيد على مادتي التاريخ والجغرافيا والتركيز على طريقة التعليم في المدارس والجامعات .

 ونطلب من الحكومة الاهتمام  بإعادة الاعمار والترميم للأحياء المتضررة ولا مانع من دخول شركات أجنبية للاستثمار ولكن بشرط  احترام السيادة الوطنية.

 السيدة  سمر صبح

ايجاد  حل لمشكلة البطالة وتامين فرص عمل لخريجي الجامعات وحل مشكلة الكهرباء والوقود (بنزين,مازوت)  وخفض سعرهما إن أمكن كون المواطن العادي هو الذي يتحمل عبء الارتفاعات الجنونية للأسعار بشكل عام  ماينعكس سلباً على معيشته.

  السيد باسل المقداد

تأمين فرص عمل وخصوصاً لخريجي الجامعات والعمل على رفع أجور العاملين في القطاع العام والخاص ايضاً كون العاملين في القطاع الخاص يعملون لقاء أجر زهيد ولا يحصلون على طبابة أو تأمينات ولا توجد جهة تحميهم.

 

 

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش