عاجل

الوحدة أونلاين:- دعد سامي طراف -

أكدت مصادر المصرف الصناعي أن آخر مدة لتقديم طلبات التسوية وجدولة القروض تنتهي بتاريخ 30/ أيار عملاً بالمرسوم 8/ 2014 الخاص بجدولة القروض بعد دفع المقترض دفعة حسن النية.

ويقضي المرسوم بإعادة جدولة القروض وتقديم التسهيلات لأصحاب الفعاليات الاقتصادية للمشاريع السياحية أو التجارية أو الخدمية أو الحرفية من المتأخرين عن سداد التزاماتهم تجاه المصارف العامة والإعفاء من كامل فوائد التأخير والغرامات غير المسددة فقط الغاية اتمام الجدولة شريطة التأكد من توفر الضمانات وقدرة المدنيين على السداد.

وذكرت السيدة منال عاقل مدير المصرف الصناعي باللاذقية في تصريح خاص لصحيفة الوحدة ((أونلاين)) أنه بلغ عدد المقترضين المتأخرين عن السداد والملاحقين قضائياً من قبل المصرف نحو /2100/ مقترضاً وأن القيمة المتعثرة للقروض بلغت نحو /2,774/ مليار ل.س حيث بلغت عدد التسويات نحو /158/ تسوية وسيولة المصرف 24,57 % مشيرةً إلى أن الهدف من المرسوم هو تحصيل الديون وتسيير أمور المتعاملين المتعثرين بسبب الظروف الحالية وأن الإجراءات التي تجعل المصرف يحافظ على سيولته هي متابعة القروض التي تم صرفها وملاحقتها لتسديد دفع القروض بالطريقة السليمة.

في حين أشارت إلى أن مصادر سيولة المصرف الصناعي هي من الإيداعات لكافة القطاعات (خاص وعام وحرفي). أما بالنسبة لصعوبات العمل فتتجلى بصعوبة التواصل مع المتعاملين بسبب الظروف الراهنة.

يذكر أن المرسوم يضمن استمرارية المشروعات الاقتصادية وعدم تصفيتها وتحسين جودة محفظة القروض التي منحتها المصارف العامة من خلال تمكين المدنيين من ممارسة نشاطهم وتسديد الالتزامات المترتبة عليهم معتبرةً أن تعثر المتعاملين مع المصارف العامة وتوقفهم عن السداد يعود إلى طبيعة الظروف الراهنة التي أدت إلى توقف المشاريع بشكل كلي أو جزئي نتيجة انخفاض الطلب وعدم توفر متطلبات الإنتاج.

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش