عاجل

 الوحدة أونلاين : دعد سامي طراف

بعد مرور تسع سنوات على التعرفة القديمة، وبهدف الحفاظ على المنافسة المقترحة مقارنة مع التعرفات المعمول بها في الموانىء المجاورة.

تم إصدار تعرفة مرفئية جديدة مع الأخذ بعين الاعتبار كثير من المستجدات وخصوصيات  المرحلة الراهنة لجهة ارتفاع أعباء ونفقات عمليات الاستثمار في موانىء القطر.

وذكر الدكتور المهندس حاتم محمودي مدير الشركة العامة لمرفأ اللاذقية.. ذكر أن الوصول إلى التعرفة المرفئية النافذة بالقرار رقم /867/ للعام2013. والصادر عن رئيس مجلس الوزراء.

فقد تم إعداد الدراسات اللازمة من قبل اللجنة التي شكلت من مرفأي اللاذقية وطرطوس لوضع التعرفة المرفئية وتم الأخذ بعين الاعتبار أثناء وضع الدراسة التكاليف التشغيلية الساعية للإمكانيات التي يقدمها المرفأ للسفن وبعدها الأعظم. وهذه التكاليف تتضمن قسط الاهتلاك السنوي وأجور العاملين ونفقات الصيانة والإصلاح لافتاً إلى أهم النقاط والأمور التي تمت مراعاتها وهي الزيادة الحاصلة للرواتب والأجور للعاملين في الدولة. وكذلك ارتفاع الأسعار الجارية لكل  من الوقود وقطع التبديل ومصاريف الصيانة والإصلاح... وانعكاساتها على ارتفاع أعباء ونفقات عملية الاستثمار في المرفأ.  ومن ثم اقتراح سعر الخدمات المرفئية. بحيث تغطي قيمتها تكاليف التشغيل مضافاً إليها نسبة لقاء ارتفاع الأسعار المتوقع في المستقبل القريب والمتوسط المدى إضافة  إلى نسبة كربح للمرفأ لقاء تقديم خدماته من خلال عمليات الاستثمار... مع الأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على المنافسة مع المرافىء المجاورة... ونوه الدكتور محمودي: أن التعرفة الجديدة أخذت بعين الاعتبار مرفأ طرطوس بالدرجة الأولى. حيث لا يوجد حماية شاطئية والبحر مفتوح وهذا يؤدي إلى ارتفاع في التكاليف... وهو ما أخذ بعين الاعتبار أثناء وضع الدراسة على عكس مرفأ اللاذقية الذي في أغلب الأحيان لا يتحمل التكاليف  التي يتحملها مرفأ طرطوس مشيراً في سياق متصل: أن هذه التعرفة قابلة للزيادة والنقصان كلما دعت الحاجة. وذلك تبعاً للمادة رقم/8/ من القرار /867/ والتي نصت على صلاحية اللجنتين الإداريتين للمرفأين أن تقررا زيادة البدلات والأجور.. أو تخفيضها كلياً أو جزئياً بنسبة حدها الأقصى 25% كلما دعت الحاجة.

 

 

 

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش