عاجل

الوحدة أونلاين- دعد سامي طراف

 عقد الاتحاد التعاوني السكني باللاذقية مجلسه السنوي وجرى خلال المؤتمر مناقشة قضايا وتحديات القطاع وضرورة العمل على إعادة دور منظومة الاتحاد لممارسة دورها في توفير السكن للمساهمة في تحقيق الدور المنوط به في توفير وحدات سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل.

ودعا المشاركون إلى تكثيف الجهود بين الوزارات ووضع كافة القوانين والمراسيم والبلاغات موضع التطبيق كي لا تبق في وضعها النظري من جهة أو تعطيل العمل بها بحجة عدم تبليغ إحدى تلك الإدارات لها.

ومتابعة موضوع المقاسم الموزعة من قبل مجلس بلدة صلنفة على الجمعيات والتي تم الاستيلاء عليها وتحويل صفتها التنظيمية من سكن إلى مناطق خضراء وضرورة إيجاد الحل العادل لهذا الموضوع مؤكدين ضرورة الأخذ بعين الاعتبار تحديد أسس شراء الأراضي للجمعيات التعاونية السكنية الوضع الجغرافي من حيث عدم توفر المساحة الواسعة اللازمة لإقامة التجمعات العمرانية من جهة والغطاء النباتي لكافة أراضيها.

وطالب المشاركون بضرورة الإسراع في استصدار قرارات الاستملاك اللازمة لتأمين المقاسم المعدة للبناء وبما يلبي حاجة التعاون السكني بالمحافظة ويوازي اتساع قاعدته الجماهيرية والعمل على إعطاء التسهيلات اللازمة والأولويات لمعاملات الجمعيات حيث تم منح التراخيص وكافة المعاملات مع ضرورة إسراع مجلس المدينة بتنفيذ المرافق العامة في تجمعات قطاع التعاون السكني وكافة الخدمات بما يؤمن سرعة استثمارها واستقرار ساكنيها ولاسيما في المشروع التاسع والعاشر وأفاميا والمشاحير.

وطالب مجلس المدينة باستعجال توزيع مقاسم المنطقة المستملكة لصالح التعاون السكني وتخصيص الاتحاد بمقسم معد للبناء لإشادة مقر للاتحاد التعاوني السكني وضرورة الإسراع بتصديق المخطط التنظيمي لتأمين الأراضي اللازمة لقطاع التعاون السكني.

ودعا المشاركون المصرف العقاري إلى إعفاء الجمعيات من رسوم الكشف وعمولة الارتباط ورسوم وضع إشارة التأمين ومنح الجمعية نسبة (15-20%) من القروض فور توقيعه تسهيلاً لعملها ومساعدتها في سرعة الإنجاز بالإضافة إلى إيجاد صيغة قانونية لازمة تكفل ربط العضو بالمصرف بعد استلامه مسكنه ومعاملته معاملة العمل المقترض لصالحه الخاص.

كما طالبوا مديرية المصالح العقارية بالعمل على تسهيل إفراز مشاريع التعاون السكني واستصدار سندات التمليك للأعضاء.

يذكر أن عدد الجمعيات في محافظة اللاذقية بلغ 230 جمعية موزعة بين سكن واصطياف وسكنية واصطيافية.

في حين بلغ عدد المنتسبين 44375 منتسب و3218 مكتتب. أما عدد المخصصين فقد بلغ 4718 مخصص و15665 مستفيد ليكون المجموع الكلي 67976 عضو.

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش