عاجل

الوحدة أونلاين - دعد سامي طراف -

تعتبر براءة الاختراع وثيقة حماية استئثارية تمنح لمن توصل إلى اختراع ...ويكون الاختراع منطوياً على خطوة ابتكارية والمراد بالحماية بموجب البراءة

إن الاختراع لا يمكن صنعه أو الانتفاع به وتوزيعه أو بيعه لأغراض تجارية دون موافقة مالك البراءة ويجري انقاذ حقوق البراءة عادةً أمام المحاكم التي لها صلاحية وقف التعدي على البراءات في معظم الأنظمة.

كما يمكن لها أن تبطل البراءة بناءً على طعن كسبه الغير.

وللبراءات دور حافز للأفراد للاعتراف بإبداعاتهم ومكافآتهم مالياً لاختراعاتهم التي يمكن تسويقها ... وتشجيع تلك الحوافز على الابتكار الذي يضمن تحسن نوعية الحياة النوعية باستمرار .

وفي حديث خاص لصحيفة (الوحدة أونلاين) أوضح المهندس عماد محمد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك باللاذقية أن المديرية تولي اهتماماً بالنسبة لدعم المخترعين والمبدعين الحاصلين على براءة اختراع أو غير المسجلين ببراءات الاختراع حيث يتم تشكيل لجنة من قبل المحافظة كل عامين تتضمن هذه اللجنة عدة أعضاء من كافة الجهات الرسمية والمنظمات الشعبية والمؤسسة العربية للإعلان ومديرية التجارة الداخلية بالمحافظة بإشراف السيد المحافظ وعضو المكتب التنفيذي لشؤون التجارة ومهمة هذه اللجنة  استقطاب المخترعين والبحث عنهم عن طريق أعضاء اللجنة وإعلامهم بتسجيل طلباتهم لدى مديرية التجارة الداخلية دائرة الحماية للمشاركة في معرض الباسل للإبداع والاختراع لكي تتاح لكل مخترع فرصة للإعلان عن اختراعه ومشاهدته من قبل الناس في المعرض وتوعيته إلى تسجيل اختراعه لحمايته من القرصنة. ومن خلال المعرض تتاح للمخترع فرصة لاستثمار اختراعه بالاتفاق مع ممول أو منتج لهذا الاختراع.

آلية:

وأضاف المهندس محمد: يتم تقديم الاختراع حصراً في مركز الباسل للإبداع والاختراع في دمشق  التابع لمديرية حماية الملكية بالوزارة وتقدم الأوراق اللازمة وموجز عن الاختراع مع مخططات ورسوم أو مصغر عنه إن أمكن. ويتم دراسته من قبل المركز ويبلغ صاحب الاختراع بعد مدة أن اختراعه صالح للتسجيل. ويعطى شهادة براءة واختراع به.

أما بالنسبة لعدد براءات الاختراع المقدمة في العام الماضي أو هذا العام ليس من اختصاصنا. بل من اختصاص مركز الباسل بالوزارة حصراً. ويتم حماية الاختراع على قانون براءات الاختراع رقم /18/ للعام 2012. ويتم تقديم الشكاوى إلى مركز الباسل لمتابعتها أصولاً من قبل أي مخترع.

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش