عاجل

 

 

 

الوحدة أونلاين – دعد سامي طراف -

كشف السيد محمود سليمان مدير المصرف الصناعي في طرطوس في تصريح خاص لصحيفة الوحدة (أونلاين) أن سيولة فرع المصرف جيدة ومتفاوتة النسبة بين 35% إلى 80% وهي متحركة حسب العمليات الجارية اليومية وبين لحظة وأخرى وعزا مصادر السيولة إلى إيداعات الزبائن من القطاعات عام وحرفي وخاص .مشيراً إلى أن الزبائن الأساسيين للمصرف هم جميع زبائن المصرف كزبائن القطاع العام مثل شركة اسمنت طرطوس ومؤسسة التأمين والمعاش بطرطوس وفرع نقابة المهندسين وغيرهم.

 وحول الإجراءات التي تجعل المصرف يحافظ على سيولته ذكر المدير أنها تتم من خلال استقطاب الزبائن الجدد وحث جميع الزبائن على سياسة الدعم من خلال الإيداع بمبالغ كبيرة والسحب بالحدود الدنيا. وكذلك سياسة الإدارة العامة بتدعيم السيولة بين الفروع كافة , حيث تقوم الإدارة العامة بوضع الخطط للنهوض بالعمل المصرفي وذلك إنسجاماً مع خطط الوزارة والحكومة .

 بالأرقام: وفي سياق منفصل ذكر مدير المصرف أن التوظيفات الحالية في المصرف هي اعتماد الكفالات المصرفية فقظ. حيث أن منح القروض متوقف منذ عام 2011 مشيراً أن حجم التوظيفات في المصرف  بلغت نحو /1195145/ ألف ل.س وعدد القروض المتعثرة بشكل عام بلغت نحو /408/ قرضاًوعزا أسباب تعثر قسم كبير منها بسبب الأزمة والأوضاع الراهنة التي تمر بها سوريا.

مشيراً إلى أن كتلة القروض المتعثرة بلغت نحو /295/ مليون ليرة وهي كتلة غير ثابتة وذلك لقيام المتعاملين بالسداد أو  إجراء تسويات وفقاً للمراسيم التشريعية والتي صدرت عن السيد رئيس الجمهورية.

يذكر أن أهم تلك المراسيم هي المرسوم /217/ لعام 2009 والمرسوم /121/ لعام 2011 والمرسوم /51/ لعام 2012 والمرسوم /8/ لعام 2014 أو القيام بتحويلات جديدة.

 

 

 

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش