عاجل

الوحدة أونلاين – ازدهار علي -

استضاف منتدى الصحافة في فرع اتحاد الصحفيين باللاذقية و طرطوس السيد محمد الأسد - مدير فرع مؤسسة التجارة الخارجية باللاذقية  في ندوة حوارية مفتوحة مع الزملاء الصحفيين حول عمل وخطط وطموحات الفرع ، وذلك في مقر الفرع باللاذقية.

أدار محاور الندوة الزميل داؤد عباس رئيس فرع الاتحاد ،و بدأت بالتعريف عن مؤسسة التجارة الخارجية بوصفها إحدى أهم ركائز قطاع التجارة الخارجية التي تستورد كافة المواد و السلع الضرورية لكافة القطاعات الاقتصادية سواء الزراعية منها أو الصناعية أو التجارية كما ذكر مدير فرع المؤسسة السيد محمد الأسد مشيراً إلى أن المؤسسة  تعنى بشؤون الاستيراد و التصدير و تساهم  بشكل كبير في تحقيق التنمية  فموقعها الاستراتيجي إلى جوار المرفأ يؤكد على دورها التنموي بما يتفق و منهج اقتصاد السوق الاجتماعي .

و ذكر مدير الفرع أن  قرب المؤسسة من المرفأ يضمن تنشيط  حركة التجارة الخارجية من خلال جملة من المؤشرات أهمها :

- توفير الوقت ...

- سرعة تخليص و توريد المستوردات إلى مقاصدها النهائية .

نشاط المؤسسة التجاري

أوضح مدير الفرع أن المؤسسة تقوم باستيراد المواد الغذائية كالسكر و الرز و المعادن و الآليات و المعدات و الورق و الأدوية و غيرها سواء لحسابها أو لحساب مؤسسات القطاع العام مقابل عمولة تتراوح نسبتها من 5% إلى 10 % وفق خطط مرسومة لسد حاجة الاستهلاك السنوي مثل خطتا الاستيراد والمبيعات .

صالة السوق الحرة

تملك المؤسسة صالتي عرض ضمن الوسط التجاري لمدينة اللاذقية و هما :

-  صالة القرطاسية و الأدوات المكتبية لبيع القطع التبديلية و الأحبار و الطابعات الليزرية و الفاكسات .

- صالة السوق المحلي لبيع  المشروبات الروحية لتجار الصنف و غيرها من الأنواع الأخرى من المشروبات للبيع بالليرات السورية و حسب تراخيص التجار .

وأما صالة السوق الحرة فهي من أهم صالات البيع في المؤسسة و تقوم ببيع المشروبات الروحية و الدخان المستورد  بالقطع الأجنبي "الدولار" و بالتالي تأمين القطع الأجنبي للمؤسسة و للخزينة .

فيما يتعلق بالمواد التي تقوم المؤسسة باستيرادها سواء لحسابها  أو لحساب جهات القطاع العام ، فقد  بيّن مدير الفرع أنواع المواد و الكميات المستوردة خلال هذا العام وفق ما يلي :

- استيراد 2171960365طناً  من السكر من كواتيمالا لصالح مؤسسة الخزن و التسويق .

- استيراد  41158450  طناً من السكر من الهند و باكستان لصالح المؤسسة الاستهلاكية .

- استيراد 97660390 طناً من الرز من مصر لصالح المؤسسة الاستهلاكية .

- استيراد 283150740 طناً من الشعير من فرنسا لصالح مؤسسة الأعلاف .

- استيراد  296960319 طناً  من السيرومات من لبنان لصالح مشفى الأسد الجامعي.

مبيعات المؤسسة

و بالأرقام استعرض مدير فرع المؤسسة حجم مبيعات المؤسسة خلال العام الماضي  على النحو الآتي :

- بلغت حجم مبيعات المؤسسة في الأسواق الحرة 31147 دولار و في السوق المحلية و صالة المواطنين مبلغ 3259149 ل.س .

-  بلغت حجم المبيعات  النقدية من الأدوية  للقطاعين العام و الخاص 23مليون و 741 ألف و 903ل.س و حجم المبيعات الآجلة مليار و 37 مليون و 192ألف و317 ل.س .

- بلغ إجمالي حجم مبيعات الإطارات و الآليات مليارين و 311 مليون و240 ألف و 100 ل.س ،و بعمولة مقدارها  48 مليون و 124ألف و 400 ل.س.

أما كمية مستوردات المؤسسة لصالح مؤسسات القطاع العام  فقد بلغت 296960319طناً من مواد غذائية و علفية و دوائية.

وفي معرض حديثه  عن دور قطاع التجارة في سورية عموماً و المؤسسة العامة للتجارة الخارجية خصوصاً رأى مدير فرع المؤسسة أن قطاع التجارة كان و لا  زال يشكل العمود الفقري و الركيزة الأساسية للاقتصاد الوطني و لذلك تقتضي المصلحة العامة الحفاظ على هذا القطاع و توجيه استثماراته الجديدة إلى القطاعات الإستراتيجية و تفعيل دوره و مردويته من القيود الإدارية و تحسين ظروف العاملين و منحه المرونة و الديناميكية اللازمتين للعمل في جو اقتصاد تنافسي لينهض مجدداً و يساهم في تطوير الاقتصاد الوطني بفاعلية، و بالتالي التدخل الايجابي في سد حاجات السوق الداخلية و تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة .

 في ختام الندوة الحوارية أكد مدير فرع المؤسسة على ضرورة تفعيل دور المؤسسة في مجالي الاستيراد و التصدير لصالح القطاع العام و أيضاً إعادة إقلاع عمل معمل أفاميا للإطارات في محافظة  حماة .

 

 

 

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش