عاجل

الوحدة أونلاين - دعد سامي  طراف-

كشف المهندس مالك معيطة مدير عام الشركة العامة لكهرباء طرطوس في تصريح خاص لصحيفة الوحدة أونلاين أن القيمة المالية لغرامات ضبوط استجرار الكهرباء خلال عام 2013 قدرت بـ 18192649 ل.س بينما المحصل منها 1157925 ل.س مشيراً إلى كيفية احتساب آلية غرامة الضبط للمشترك المنزلي تتم بموجب قرار وزارة الكهرباء رقم 750 2011 حيث تقدر وتحسب كمية الطاقة المستجرة بشكل غير مشروع في حال كان المتعدي على الشبكة العامة للكهرباء مشتركاً تحتسب إذا كان عداد أحادي الطور منزلي وفقاً لـ 20 ك. و. س باليوم x عدد أيام الاستجرار غير المشروع وتطرح منها كمية الطاقة الكهربائية المسجلة والمحققة على المشترك لنفس مدة الاستجرار غير المشروع وبالنسبة للعداد ثلاثي الطور منزلي فإنه  يحتسب وفقاً لـ 30 ك. و. س x عدد أيام الاستجرار غير المشروع وتطرح منها كمية الطاقة الكهربائية المسجلة والمحققة على المشترك  لنفس مدة الاستجرار غير المشروع.

وفي حال كان المتعدي على الشبكة العامة للكهرباء غير مشترك فإن كمية استجرار أحادي الطور تقدر بـ 2000 ك. و. س مقطوع، وتقدر كمية استجرار  ثلاثي الطور بـ 4000 ك. و. س مقطوع.

مضيفاً أن حساب قيمة الطاقة المستجرة بشكل غير مشروع يتم بموجب قرار التعرفة النافذة والصادر عن وزارة الكهرباء وفقاً لكمية الطاقة المستجرة بشكل غير مشروع التي لاتزيد عن 2000 ك. و. س دورة بسعر 3,5 ل.س.

وكمية الطاقة المستجرة بشكل غير مشروع التي تزيد عن 2000 ك. و.س دورة بسعر 7 ل.س يضاف إلى القيمة المحسوبة حوالي 22% رسوم بالإضافة إلى 75 ل.س رسم صيانة و 2880 ل.س ضعف نفقات إدارية.

قيمة الإصلاحات المنفذة للشبكة:

حول ذلك أوضح معيطة أن قيمة الإصلاحات المنفذة على الشبكة لغاية عام 2013 هي 11094970 ل.س وهذه القيمة لا تشمل أعمال الصيانة. وهي للإصلاحات فقط. حيث بلغ عدد المشتركين لغايته نحو 299295 مشترك. وبلغت الخطة المنفذة في العام الماضي بالنسبة المئوية نحو 81% بينما وصلت قيمة الخسائر في القطاع على خلفية الأزمة نحو 9610151 ل.س.

الخطة الاستثمارية لعام 2014

أوضح معيطة أنه في مجال الاستبدال والتجديد والتحسين سيتم استبدال خطوط متوسط هوائية 5كم، وخطوط متوسط أرضية 5 كم، وخطوط منخفض أرضية 5كم، واستبدال خطوط منخفض هوائية 30 كم ومحولات أرضية عدد 5. واستبدال محولات أرضية عدد 5كم ومحولات  هوائية عدد 60.

وفي مجال تحسين التوزيع والاستثمار فهناك خطة لبناء مركز تحويل أرضية عدد 15 وتجهيز مراكز تحويل أرضية عدد 30 وتنفيذ مراكز تحويل هوائية عدد 35 وتنفيذ خطوط متوسط أرضية 15 كم. وتنفيذ خطوط متوسط هوائية 20 كم وتنفيذ خطوط منخفض أرضية 2كم وتنفيذ خطوط منخفض هوائية 60 كم. وتزويد المشتركين حيث من المخطط له تركيب عدادات أحادية الطور 20000 عداد وتركيب عدادات ثلاثية الطور 820عداد. بالإضافة إلى استبدال عدادات أحادية الطور 20000 عداد واستبدال عدادات ثلاثية الطور 1300 عداد.

وفيما يتعلق بالمشاريع لصالح الغير والتي تمول من الموازنة التقديرية فهي تنفيذ مراكز تحويل أرضية عدد 5 وتنفيذ مراكز تحويل هوائية عدد 10 وتنفيذ خطوط متوسط أرضية 2كم وتنفيذ خطوط متوسط هوائية 0,5كم.

صعوبات ومقترحات:

في هذا السياق أفادنا معيطة أن هناك صعوبات تتلخص في مسار الخطوط ونقص كبير في الآليات وعدم توفر المواد وخاصة المستوردة مثل محولات بمختلف الاستطاعات والعدادات. بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المواد مما يجعل الاعتماد لتنفيذ الخطة غير كافي. وفشل أغلب الإعلانات الخاصة بأعمال الشركة وذلك لعزوف العارضين بسبب الحالة التي يمر بها البلد لجهة ارتفاع الأسعار وعدم توفر المواد في السوق ونقص في اليد العاملة. وخاصة الإعلانات المتعلقة بتأهيل مداخل الأبنية وتقديم الأبراج الحديدية ولوحات التوزيع وغيرها.

واقترح معيطة ضرورة العمل على تأمين الآليات اللازمة وإيجاد مسارات للخطوط  موازية للطرقات العامة وكذلك تأمين مواقع لبناء مراكز تحويل أرضية ضمن المدن والبلديات.

 

 

 

 

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش