عاجل

الوحدة أونلاين: قال مدير التسويق في وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي مهند الاصفر أن أسعار الخضار في الأسبوع الأول من تموز انخفضت بنسبة 30 بالمئة بالنسبة لأسعار الجملة والمفرق مقارنة مع أسعارها في الأسبوعين الأخيرين من حزيران وذلك بعد صدور قرار وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد محبك بوقف تصدير الخضار حتى العاشر من شهر آب القادم.

وأضاف الأصفر في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن "الأسعار خلال الأيام الأولى من رمضان تشهد عادة ارتفاعا نتيجة زيادة الطلب مؤكدا أن الأسعار ستعاود الانخفاض لاحقا بسبب بدء الموسم الاعظمي لتوارد الخضار إلى الأسواق وتعدد السلع المطروحة فيها".

وبالنسبة لاصناف الخضار المعدة للتصدير والتي لا يوجد لها سوق محلي أكد الأصفر أنه ستتم معالجة كل حالة على حدة وبالسرعة المطلوبة على ان يتقدم صاحب العلاقة بطلب لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.

واعاد الاصفر سبب ارتفاع سعر زيت الزيتون مؤخرا إلى انتهاء موسمه السابق وبداية موسم جديد إضافة إلى ارتفاع سعر الزيت النباتي المستورد ما أدى إلى زيادة الطلب على زيت الزيتون وكذلك تهريب جزء منه.

من جانبه أكد رئيس اتحاد غرف الزراعة محمد كشتو ان الاتحاد خلال شهر رمضان سيتابع مراقبة اسعار المنتجات الزراعية في الأسواق بشكل عام وفي سوق الهال بشكل خاص ويومي بغرض ربط تكاليف الانتاج بسعر السوق.

وأضاف كشتو أن هذه العملية تهدف إلى إيجاد آلية للتوازن بين المستهلك بحيث يستطيع تأمين المادة وفق قدرته الشرائية والمنتج اذ يحقق عائدية تسمح له باستمرار العملية الانتاجية مبينا أن تنظيم هذه العملية يتم وفق بيانات دقيقة تقدم للجهات المعنية في حال اتخاذ القرار وذلك للمشاركة في تحمل المسؤولية في هذه الظروف التي تمر بها البلاد.

يشار إلى أن أسعار الخضار والفواكه في سوق الهال تراوحت أمس حسب اتحاد الغرف الزراعية بين 35 ليرة لكيلو الباذنجان والبصل و250 ليرة للبامية و200 ليرة لكيلو الموز في حين بلغ سعر كيلو الكرز 400ليرة.

المصدر: سانا

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش