عاجل

الوحدة أونلاين - دعد سامي طراف -

مرت مديرية بريد المحافظة بفترة صعبة تمثلت بتدني انتعاشها في سنوات الأزمة أدخلتها إلى غرفة الطوارئ ثم انتقلت من وحدة العناية المركزة إلى غرفة الانعاش .

 وكما يقال :(إذا عرف السبب بطل العجب) فلا تزال ثقافة التعامل مع الخاص هي المسيطرة على ذهنية شريحة كبيرة من الناس الذين اتجهوا إليه معتقدين أنه خير ضمان لسيرورة أعمالهم  واختصاراً للزمن , جاهلين أنهم بفعلهم هذا كمن يضع العصي  بعجلة التنمية الاقتصادية ويساهم بتضخم القطاع الخاص .

 من جهة أخرى لاتفوتنا الإشارة إلى ما يعاينه القطاع من صعوبات أفرزتها الأزمة  . وفي مقدمتها التأثير في نقل وتبادل  البريد مع المحافظات . وبالتالي تأثر البريد الخارجي نتيجة العقوبات المفروضة  على سورية ماأدى إلى تأخير  كبير في وصول البريد بكافة أنواعه وتراجع في الإيرادات  حسبما ذكر السيد عيسى مهنا مدير بريد المحافظة باللاذقية في تصريح خاص لصحيفة الوحدة (أونلاين)

 ورغم حالة الركود التي فعلت فعلها في هذا القطاع . إلا أن المديرية تصر على متابعة تقديم وأداء  كافة الخدمات البريدية رغم الظروف الراهنة والمعوقات . وعدم التوقف عن أداء  أية خدمة  ضمن الإمكانات المتاحة . وسيتم المباشرة قريباً بخدمة السجل المدني بالتعاون مع وزارة الداخلية مع مديرية الشؤون المدنية .

 وبلغة الأرقام أوضح  السيد مهنا أن الإيرادات الإجمالية  لعام 2013 بلغت /47500000/ مليون ليرة والانفاق الإجمالي بلغ /93500000/ مليون ليرة لتصبح قيمة العجز /46000000/ ليرة والسبب في ارتفاع قيمة الإنفاق زيادة الأسعار في السوق المحلية  وزيادة الرواتب والأجور . في حين بلغت إيرادات البريد من الخدمات الأساسية لعام 2013 نحو /33620512/ ليرة موزعة على حوالات بعائث بريدية  وطرود وعلب بريدية من الخدمات الأساسية بينما بلغت عام 2012 نحو /24065141/ ليرة . أي بزيادة 30%.

وبلغت قيمة إيرادات خدمة بيع اليانصيب عام 2013 /13792129/ ليرة وخدمة امسح واربح بلغت نحو/264000/ ليرة.

بناء على ماتقدم فإن منافسة القطاع الخاص لنظيره العام تؤدي إلى خسارة الأخير لاعتبارات تتعلق بمستوى تدقيق الأول وحرصه على متابعة سيرورة أعماله .. مايحتم على العام بسيط سيطرته على قطاعات استراتيجية خدمية وإنتاجية دون الخاص .  وألا يدخل معه بمنافسة في بقية القطاعات .

 فالهاتف والبريد يجب حصرها بيد الحكومة دون تدخل الخاص حيث يستغل المستثمرون في الخاص حاجة المواطن اليومية..

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش