عاجل

 

 

 

الوحدة أونلاين : دعد سامي طراف -

في إطار تلبية المزيد من متطلبات الحالة الصحية للمواطنين والمصلحة الوطنية ذكر الدكتور فراس بسما نقيب الصيادلة باللاذقية في تصريح خاص لموقع الوحدة أونلاين أن هناك زمراً دوائية بتراخيص جديدة لأكثر من 65 زمرة دوائية جديدة سيتم طرحها في أسواقنا المحلية بهدف تعويض بعض الزمر الدوائية ودعم بعضها غير المتوفر في الأسواق السورية مضيفاً الى وجود تغطية بنسبة 70% من حاجة السوق وانقطاع بعضها بشكل كلي وقلة بعضها الآخر على خلفية الصعوبات التي تعانيها معامل الأدوية بسبب عدم استيراد المواد الأولية والظروف الأمنية السيئة لمناطق التصنيع .. هذا عدا عن ظروف نقلها السيئة إلى المحافظات والمراكز الرئيسية مشيراً إلى وجود نسبة لا تتجاوز 5% للأدوية المستوردة وعرج في سياق منفصل إلى إغلاق بعض الصيدليات على مستوى المحافظة نتيجة ضعف المقدرة المادية والتعثر في سداد القروض.

في حين نوه إلى أن الأصناف المشار إليها تتضمن استطبابات مختلفة منها معالجة الالتهابات والتهابات العين والسلس البولي والاضطرابات النفسية والصرع والضغط وأدوية لعلاج خافضات الكولسترول مبيناً أن الصناعة المحلية من خلال تلك الزمر ستغطي نسبة كبيرة من احتياجات ا لسوق المحلي.

من جانب آخر.. أكد على أهمية دور اللجان المختصة في تعديل بعض أسعار الزمر الدوائية والتي لا تتجاوز 100 زمرة كي تتمكن المعامل من الاستمرار في تصنيعها بما يكفي حاجة الاستهلاك المحلي إضافة إلى تعديل بعض القرارات التنظيمية بما يخص خدمة الريف عن طريق عقود ضمن صيدليات المدينة مطالباً بإعفاء الصيادلة الذين يؤدون الخدمة الإلزامية من خدمة الريف.

يذكر أن الأدوية التي سيتم طرحها تصنع وفقاً للمعايير المعتمدة عالمياً في مجال التصنيع الجيد للدواء.

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش