عاجل

الوحدة أونلاين:

أكد مدير هيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية وفيق الجردي أن الهيئة تسعى لتبني نظام وطني للمواصفات والمقاييس وفق المعايير الدولية لمواكبة التطور العلمي في هذا المجال بهدف اعتماد مواصفات قياسية تمكن المنتجات الوطنية من المنافسة في الأسواق المحلية والعربية والدولية.

وذكر الجردي في تصريح لـ سانا أن الهيئة مستمرة في التعاون مع أجهزة التقييس الدولية واعدت مشروعين برنامجين تنفيذيين لمذكرتي تفاهم في مجالات التقييس والمترولوجيا وتقييم المطابقة والجودة الأول مع اللجنة الحكومية لإدارة الجودة في كوريا الديمقراطية الشعبية والثاني مع معهد المواصفات والبحوث الصناعية الإيرانية للفترة 2013-2015 لدراستهما تمهيدا للتوقيع عليهما.

وأضاف الجردي أن الهيئة تتابع اليات التنفيذ المطلوبة لوثيقة البرنامج الوطني للجودة في مركز الأعمال والمؤسسات السوري وتقيم دورات تأهيل للفنيين في قطاع الجهات المانحة للشهادات وجهات التفتيش في مركز الأعمال والتدريب بالتعاون مع مكاتب التأهيل المرخصة من قبل الهيئة للمواصفات القياسية الدولية 1702 و17025 وتدقيق منح وتجديد شهادات الايزو 9001.

وأشار مدير الهيئة إلى اصدار الهيئة خلال العام الماضي 64 مواصفة قياسية في مختلف القطاعات منها 31 مواصفة غذائية و16 مواصفة نسيجية و7 مواصفات للمقاييس ومثلها كيميائية ومواصفتين في مجال الجودة وواحدة هندسية كما اصدرت 350 شهادة مطابقة لأنواع السلع المصدرة الى الخارج.

وفي مجال شارة المطابقة بين الجردي ان الهيئة سحبت عينات لـ 44 منتجا حاصلا على شارة المطابقة لمطابقتها للمواصفة القياسية السورية كما قامت بدراسة 150 إجازة استيراد وطلب ترخيص صناعي بهدف تحديد المواصفات التي يتوجب إتباعها والتقيد بها وذلك ضمن المجال الغذائي والكيميائي والنسيجي.

المصدر : سانا

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش