عاجل

الوحدة أونلاين: وضعت مديرية الإرشاد الزراعي في وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي رؤيتها لتطوير العمل الإرشادي لعام 2014 باعتبار الإرشاد يشكل الركيزة الأساسية في تحقيق التنمية الزراعية.

وأكد مدير الإرشاد المهندس جمال فروخ أنه وفي هذا الإطار لابد من التعاون والتنسيق الكامل مع الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية لكونها الوسيلة الاساسية لحل المشكلات الزراعية وكذلك التعاون والتواصل المستمر مع المزارعين.

وأضاف فروخ أن المديرية تهدف من خلال رؤيتها إلى نشر الخدمات الإرشادية على المستويات المحلية وتعزيز العلاقة المؤسساتية الوظيفية على جميع المستويات التي تتضمن دعم التدريب المستمر للمرشدين الزراعيين وتحديد احتياجاتهم التدريبية وتقوية العلاقة بين الإرشاد الزراعي والبحوث العلمية إذ يقوم الإرشاد بتبني جميع التقانات الزراعية ومتابعتها في إيجاد الحلول للمشاكل الزراعية الحقلية وذلك بإشراك المزارعين.

وأشار فروخ إلى أن الإرشاد سيعمل خلال العام الجديد على متابعة المشكلات الزراعية من خلال الوحدات الإرشادية الداعمة والمراكز البحثية والجهات ذات الصلة وذلك عبر وضع الخطط والسياسات المتكاملة على المستوى المركزي بغية إرسالها إلى الوحدات الداعمة والعمل بها.

ومن بين النقاط التي سيتم التركيز عليها خلال العام الحالي التعاون مع المؤسسات التعليمية الزراعية والجامعات على اعتبار أن لديها كوادر فنية إرشادية قادرة على تعزيز الإرشاد الزراعي وتحقيق أهدافه وذلك من خلال قسم الإرشاد الزراعي في جامعة دمشق.

وفي مجال التدريب والإعلام أوضح فروخ أنه تم وضع برنامج فني لتنفيذ الدورات التدريبية لعام 2014 يركز على تدريب المرشدين الفنيين في الوحدات الإرشادية العادية والداعمة إضافة إلى إقامة دورات تدريبية مكثفة على استخدام الوسائل الإعلامية والتصوير من أجل أن يقوم كل فني في دوائر الإرشاد بإنتاج المواد الإعلامية من لقاءات إذاعية وأفلام إرشادية في المحافظات وبشكل مباشر.

المصدر: سانا

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش