عاجل


الوحدة أونلاين
- دعد سامي طراف -

ليس كل ما يبرق ذهباً وليس كل الدواء شافٍ هي الحقيقة التي تؤكدها وقائع سوق الدواء المحلي والتي توحي أن الأمور لو تركت كما هو الحال في سوق السلع الاستهلاكية لتجرع المواطن السوري سماً في الدسم بينما ضمائر هواة الربح لا تعترف بما هو معنوي وإنساني.

الجديد اليوم في سوق الدواء السوري أن وزارة الصحة قررت مؤخراً سحب عدة أنواع من المستحضرات من خلال التحاليل المخبرية التي تجريها الوزارة في مخابرها على عينات عشوائية من مختلف أنواع المستحضرات.

حيث قامت الوزارة سحب ومنع مجموعة من المستحضرات الدوائية المختلفة  وغير المسجلة لدى الوزارة بشكل نظامي في السوق محذرة من المخاطر الصحية التي قد تسبب لها تناول هذه الأدوية ومن بينها مستحضر Augmantin من إنتاج شركة GSK  ومستحضر بونو كبسولة جيلانيتة من إنتاج الشركة العالمية للصناعات الدوائية يوينفارما.

وبحسب صحفية الوطن المحلية فإن الأدوية التي سحبت من السوق مستحضر كبسولا Adams cosmatics  لشركة Adams وهو عبارة عن قاطع شهية يمنح إحساس بالشبع وكذلك مستحضر ترامادول عيار 266 ملغ و 200 ملغ من تصنيع شركة سينغاتير الهندسية وكذلك مستحضر Detto  المستورد لمصلحة شركة  بوتيمويكو والمستحضرات تخضع لسلسلة من التحاليل المخبرية للتأكد من السلامة.

وبدوره ذكر المهندس أكرم حبابة رئيس دائرة حماية المستهلك في تصريح خاص لموقع الوحدة أونلاين قيام المديرية بجولات تفتيشية ميدانية والعمل على سحب وإتلاف جميع الكميات التي يعثر عليها حيث تم إجراء عدة ضبوط تموينية من قبل عناصر حماية المستهلك بسبب انتهاء مدة صلاحيتها ومنها 53 عبوة من مستحضرات ميكو بيربتك ونكستوديل شراب وبيبي كول شراب وفوبيران إضافة إلى 22 عبوة أدوية منتهية الصلاحية منها نيتروئين ودمياكي وأميكاسترول مشيراً إلى سحب 22 عبوة أدوية من مستحضر فورازوا وأدوية أخرى متنوعة منتهية الصلاحية وقامت العناصر بخمس ضبوط أسعار زائدة.

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش