عاجل

الوحدة أونلاين: أكد مدير المؤسسة العامة للخزن والتسويق حسن مخلوف أن المؤسسة اعتمدت خطة تسويقية جيدة منذ بداية موسم الحمضيات حيث قامت بنقل نحو 15 سيارة شاحنة أسبوعيا من اللاذقية وطرطوس إلى دمشق وريفها و حمص وحماة و السويداء.

وقال مخلوف لنشرة سانا الاقتصادية "إن المؤسسة قامت باستجرار ثلاثة آلاف طن منذ بداية موسم الحمضيات وذلك ضمن خطتها لتسويق 100 ألف طن".

20131211-165228.jpg

وكان سعر كيلو البرتقال أبو صرة من النوع الأاول تراوح ضمن صالات المؤسسة بين 45 وخمسين ليرة تقريبا لتبيعه المؤسسة للمواطن بسعر التكلفة وأقل أحيانا دون أن تضيف إلى المنتج أجور النقل التي ألغيت أحيانا بهدف وصول منتج الحمضيات للمستهلك بأقل من سعر السوق المحلي.

وكشف مخلوف أن استيعاب صالات المؤسسة تراوح بين 700 كيلو و طن الواحد يوميا في الصالة الواحدة مشيرا إلى أن المؤسسة ساهمت ضمن خطتها التسويقية برفع سعر المنتج بالنسبة للفلاحين.

من جانبه أكد رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية محمد كشتو أن حركة تصدير الحمضيات مقبولة حيث يصدر في اليوم نحو سبعة آلاف طن والأغلب يصدر إلى العراق.

وذكر كشتو أن إنتاج الحمضيات المتوقع هذا العام يقدر بمليون ومئة وخمسة وثلاثين الف طن تقريبا وان احتياج السوق المحلية من الحمضيات بحدود 500 الف طن و600 الف طن هي للتصدير والتصنيع.

ورأى كشتو "إن أسعار الحمضيات غير مجدية بالنسبة للمنتجين فهي لا تتجاوز الـ"25" ليرة للكيلو دون تعبئة وكذلك هي مرتفعة على المستهلكين بسبب الكلفة المضافة للمنتج من حيث النقل وصناديق التعبئة واجور العمالة حيث تزيد الكلفة على الكيلو ما بعد القطاف بحدود 40 ليرة سورية حتى تصل إلى السوق المحلية بدمشق".

يشار إلى أن الحمضيات السورية تعالج بالمكافحة الحيوية وهذه ميزة تختص بها هذه الحمضيات.

المصدر: سانا

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش