عاجل

الوحدة أونلاين :

وصلت قيمة الإنتاج الجاهز للبيع الفعلي في الشركات التابعة للمؤسسة العامة للصناعات الكيميائية منذ بداية العام ولغاية أيلول الماضي 533ر1 مليار ليرة أنتجت منها الشركة العامة للأسمدة بقيمة 018ر1 مليار ليرة تلتها الشركة العامة لصناعة الأحذية بقيمة 211 مليون ليرة.

وسجلت شركة الأسمدة القيمة الأعلى من إجمالي المبيعات البالغ 302ر1 مليار ليرة حيث أظهر التقرير الإنتاجي و التسويقي للمؤسسة أن مبيعات الأسمدة 367 مليون ليرة تلتها الشركة الطبية العربية تاميكو بقيمة مليار ليرة.

وأشار التقرير إلى عدم وجود إنفاق فعلي على المشاريع الاستثمارية في شركات المؤسسة بسبب ربط تنفيذ أي عمل مادي جديد ضمن بند الاستبدال والتجديد بموافقة وزارة المالية ما خلق صعوبات جديدة في التنفيذ إضافة إلى صعوبة التوريدات وغيرها بسبب الظروف الراهنة.

وذكر معاون المدير العام للمؤسسة الدكتور فداء علي في تصريح لمندوب سانا أن انخفاض نسب الإنتاج على مستوى المؤسسة يرجع إلى توقف عدد من الشركات التابعة عن العمل بسبب الظروف الراهنة وخاصة في شركات حلب ومعمل ورق دير الزور إضافة إلى التوقف الجزئي للشركات الموجودة بريف دمشق خاصة تاميكو والأهلية للمطاط و المنظفات.

وأوضح الدكتور علي أن شركة الأسمدة أنهت الصيانة الدورية لأحد خطوط معمل السوبر فوسفات وبدأ بالإنتاج في حين استأنف المصرف الزراعي استجرار منتجات الشركة خاصة من نوعي السوبر فوسفات واليوريا لتنخفض المخازين عما كانت عليه سابقا.

وبين أن كمية الاستجرار بلغت منذ 21 الشهر الماضي ولغاية الأربعاء الماضي 2468 طنا من السماد السوبر فوسفات و981 طنا من اليوريا و 12 طنا من نترات الأمونيوم مؤكدا التزام الشركة بتأمين احتياجات المزارعين من السماد عن طريق المصرف التعاوني الزراعي علما انه لا وجود لأي جهة أخرى حتى الآن غير المصرف تستجر منتجات الشركة.

وأشار مدير المؤسسة إلى أنه تم نقل عدد من خطوط إنتاج الأقراص والكبسول في شركة تاميكو بعيدا عن مقرها الرئيسي للاستمرار في تلبية احتياجات السوق المحلية من منتجاتها وضمن الإمكانيات المتاحة مشيرا الى أن مخازين المؤسسة بانخفاض دائم مع الحفاظ على كمية المخزون الاستراتيجي.

ولفت إلى أنه تم حل جزء من مشكلات شركة الأحذية من خلال تأمين احتياجاتها من المواد الأولية ومادة حبيبات بي في سي والجلود من السوق المحلية مبينا أن ما حققته شركة أمية للدهانات من أرقام جيدة بالمبيعات بلغت 250 مليون ليرة.

وأشار إلى أن فض عروض توريد مادة كربونات الصوديوم لشركة زجاج دمشق سيتم يوم غد الاثنين إضافة إلى تشغيل خط الزجاج المحجر في الشركة قبل نهاية العام الحالي.

المصدر : سانا

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش