عاجل

الوحدة أونلاين: كشف مدير الموارد المائية في محافظة اللاذقية المهندس علي الرحية أن الكلفة التقديرية لمشروع الضخ الشتوي لمياه نبع السن تبلغ حوالي 4 مليارات ليرة سورية وأن معظم الأعمال المتعلقة بالمشروع منتهية وهي قيد الاستثمار حاليا.

وقال الرحية لنشرة سانا الاقتصادية انه تم اجراء الدراسات الأزمة لحصر الوارد المائي السطحي والجوفي لنبع السن والاستفادة منه بالشكل العلمي والامثل لتأمين الاحتياجات المائية المستقبلية اي ما يعادل 6 امتار مكعبة بالثانية من مياه الشرب لمحافظتي اللاذقية وطرطوس.

إضافة إلى تحويل ما امكن من المياه الفائضة شتاء من نبع السن لتخزينها من اجل ري الأراضي الزراعية التي تروى حاليا من نفس النبع واضافة مساحات جديدة للري ومن هنا نشأت الحاجة إلى إقامة هذا المشروع.

وذكر الرحية أن المشروع يهدف الى ضخ المياه الزائدة اعتبارا من أول شهر كانون الأول وحتى نهاية شهر نيسان من كل عام والتي تقدر بحوالى 42 مليون متر مكعب أو أكثر في حال الحاجة إلى مياه إضافية بعد بدء موسم الري وتخزينها في سدي السخابة والحويز وذلك بهدف ارواء مساحة11200 هكتارا منها اراضي السهل الساحلي الواقع في زمام نبع السن والبالغة مساحته 8900 هكتار والتي تروي من النبع حاليا واضافة مساحة جديدة مقدارها 2300 هكتار في سهل القطيلبية بين سهل السن وسد السخابة وبالتالي تحرير نبع السن بالكامل لتأمين مياه الشرب فقط لمحافظتي اللاذقية وطرطوس بشكل دائم والتخلص من مشكلة شح مياه نبع السن في مواسم الجفاف.

وبين المهندس الرحية أن من أهم مكونات المشروع سد السخابة ويهدف لتخزين قسم من المياه الفائضة شتاء من نبع السن لإرواء مشروع سهل السن صيفا اضافة الى محطات الضخ وخطوط الدفع المعدنية التي تهدف الى ضخ المياه الفائضة شتاء من نبع السن إلى بحيرة سد السخاب وسد الحويز لاستخدامها صيفا.

كما يتضمن المشروع انشاء محطة التحويل وخط نقل الطاقة والأعمال التابعة لها وذلك بهدف تأمين الطاقة الكهربائية للمشروع وكذلك تعلية سد الحويز مع الجدار المانع للرشح ليصبح حجم التخزين الاجمالي للسد 5ر16 مليون متر مكعب بدلا من 5ر12 مليون متر مكعب مع تأمين كتامة واستقرار السد.

ومن المكونات حسب الرحية تعديل القناة الرئيسية المنسوب زائد 50 لتستوعب غزارة 6 امتار مكعبة بالثانية بدلا من 4 أمتار مكعبة بالثانية وذلك لنقل المياه من نبع السن إلى محطة الضخ الأولي.

وتابع .. كما يحتاج المشروع الى تحديث وتطوير شبكات الري لمساحة 11200 هكتار منها مساحة 2300 هكتار جديد وذلك باستبدال أقنية الري الحالية المكشوفة في مشروع ري نبع السن إلى اقنية مطمورة ذات ضغوط تحقق استخدام كافة اساليب الري الحديثة والتقليل من هدر المياه.

يشار الى ان متوسط حجم جريان نبع السن يبلغ 428 مليون متر مكعب سنويا منها 245 مليون متر مكعب في فترة الفيضان يذهب معظمها هدرا إلى البحر و 183 مليون متر مكعب في فترة الجفاف.

المصدر: سانا

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش