عاجل

الوحدة أونلاين: أكد مدير مكتب الفستق الحلبي بحماة أنه تم تصدير 7802 طن من الفستق الحلبي في نهاية موسم التسويق الحالي بقيمة 6 مليارات ليرة وأنه يتم تقديم جميع التسهيلات الممكنة للمواطنين والتجار الذين يقومون بعمليات التصدير.

ولفت مدير المكتب المهندس حسن إبراهيم في تصريح لمراسل سانا اليوم الى أنه تم تصدير 2836 طنا من ثمار الفستق الحلبي " اللب" و 4966 طنا من ثمار الفستق الحلبي "الصدفي" موضحا أن الأسعار تراوحت بين450 و 1200 ليرة للكيلو غرام من الفتسق الحلبي الصدفي فيما وصل سعر الكيلوغرام من الفستق الحلبي "اللب" حاليا إلى 3 آلاف ليرة.

وتوقع إبراهيم أن تكون الكميات المصدرة أكثر من ذلك خاصة في ظل نشاط التهريب على المنافذ الحدودية في المناطق الشمالية والشرقية من سورية.

وأشار مدير المكتب إلى أن عمليات خدمة وتسويق الفتسق الحلبي تشهد اليوم صعوبة كبيرة وخاصة مع تركز قسم من هذا المحصول في بعض المناطق غير المستقرة كحلب وإدلب الأمر الذي يحول دون وصول المزارعين إلى أراضيهم أو تسويق محاصيلهم نظرا لاستهدافهم من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة.

وبين ابراهيم أنه بناء على تعليمات إدارة الجمارك تم منع تصدير مادة الفستق دون الحصول على شهادة منشأ من غرف الزراعة في المحافظات ومصادقه مكتب الفستق الحلبي مشيرا إلى أن هذا الإجراء يهدف إلى منع التهريب وإعطاء هوية للمنتج السوري الذي يتبوأ المرتبة الأولى عالميا من حيث الطعم والنكهة والشكل.‏

يشار إلى أن مكتب الفستق الحلبي يتبع لوزارة الزراعة ومقره محافظة حماة وأن المساحة الإجمالية المزروعة بالفستق الحلبي في سورية تبلغ 60 ألف هكتار فيما يبلغ مجمل عدد الأشجار المروي والبعل 10 ملايين شجرة منها 7 ملايين شجرة مثمرة.

المصدر: وكالة سانا

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش