عاجل

الوحدة أونلاين-دعد سامي طراف

أسباب عديدة أخلَّتْ بمعادلة نجاح قطاعنا الخاص الإنتاجي ما أدى إلى تراجعه للصف الثاني أمام نظيره العام. إذ لم يضطلع الخاص بالدور المطلوب منه خلال الأزمة التي تمر بها البلاد.. ففقد دوره بمعظمه رغم الامتيازات التي قدمت له خلال السنوات الأخيرة وعند أول هزة له لم يتحمل فتنصل من مسؤولياته وهرب.

متهم حتى يثبت العكس:

ولعلنا نجد في  شركة التوكيلات الملاحية إنموذجاً يشخص حالة الهروب للخاص الذي انكفأ معظمه بعيداً عن مواقع الاستثمار لاهثاً وراء الربح السريع. فقد حققت الشركة الآنفة الذكر – مجموع إيرادات بلغت 198,890 مليون ليرة سورية منذ بداية العام الحالي ولغاية تاريخه. وذلك بنسب تنفيذ بلغت 69,79% من المخطط له لقاء خدمات توكيل الشركة وخدمات للسفن التجارية والناقلات التي أمَّتْ المرافىء  والموانىء السورية.

وأكد المدير العام للشركة الدكتور عبد الهادي الرفاعي: أنه كان مأمولاً من القطاع الخاص أن يصمد كمسؤولية اقتصادية. حتى ولو انخفضت انتاجيته وهامش ربحه فهذا لن يبرر له تصرفاته وهروبه في مثل هذه الظروف الاستثنائية. ولو أدت تداعيات الأزمة والعقوبات الاقتصادية للحد من نشاطاته أو توقفه كلياً واصفاً إياه بالقطاع السلبي الذي ابتعد عن الدور الإيجابي وكان جل همه الربح السريع بدليل انخفاض إيرادات توكيل الخاص وتحقيق نسبة تنفيذ بلغت 48%.

في حين يرى  الدكتور الرفاعي أن القطاع العام خفف من حدة الأزمة وأثبت وجوده كضمانة اقتصادية وعامل استقرار بدليل أن إيرادات خدمات توكيل الشركة بلغت 90,197 مليون ليرة سورية بنسبة تنفيذ 164% من المخطط له.

مشيراً إلى أن إجمالي الإيرادات التحويلية التي تم تحقيقها 199,704 من أصل 290,000,000 ليرة مخطط له وبنسبة تنفيذ  بلغت 69%.لافتاً إلى أن كمية البضائع الصادرة والواردة في الفترة نفسها 2,432 ألف طن من أصل المخطط له 700 ألف طن. مبيناً أن مجموع عدد السفن والناقلات بتوكيل الشركة بلغ 310 سفينة من أًصل المخطط له 435 بنسبة تنفيذ بلغت 71,62%.كما بلغ عدد السفن بتوكيل الوكالات الخاصة 864 سفينة من أصل 3300 سفينة مشيراً إلى أن الظروف الخارجية المتعلقة بتغيير سعر الصرف والذي حل دون تنفيذ ربع الخطة حتى نهاية الربع الثالث مؤكداً على ضرورة مرونة القوانين نظراً لثباتها وجمودها بما لا يتلاءم وماهية الظرف الراهن.

 

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش