عاجل

 الوحدة أونلاين - دعد سامي طراف:

 تنازعت الآراء حول أزمة الغاز ..... المتهمون كثر والنتيجة واحدة .

وكالعادة أزمة الغاز مشبوهة وأبطالها تجار الأزمات .

  وفي ظل شتاءٍ قارس فتح شهية المحتكرين .. قد يكون الطلب المتزايد على مادة الغاز المنزلي سبباً في الضغط الحاصل على المادة وصعوبة الحصول عليها ، بينما يعتبر مراقبون أن هناك أسباباً أخرى منها سوء التوزيع .

  وفي هذا السياق يؤكد مواطنون عدم حصولهم على جرة رغم سعيهم وبحثهم من الصباح حتى المساء من أجل الحصول على أسطوانة واحدة دون جدوى .

  تلك الوقائع تبرهن على وجود إشكال حقيقي في تأمين المادة للمواطن على مستوى المحافظة ، ما فتح أبواب السوق السوداء على مصراعيها  حيث وصل سعر اسطوانة الغاز في السوق السوداء إلى /4000/ليرة سورية للأسطوانة علماً أن السعر المعتمد هو /2800/ ليرة سورية للأسطوانة .

لعل التساؤلات المطروحة تكمن فيما إذا كانت الجهات المعنية قادرة على وضع آلية لضبط الأسواق في هكذا أزمة أم أن الأمر سيبقى متروكاً للعفوية والعشوائية التي يستفيد منها بشكل أو بآخر جشع بعض التجار أو المنتجين أو الحلقات الوسيطة من خلال الاحتكار والممارسات الضارة للمستهلك والاقتصاد .

 وأمام تلك الوقائع نتساءل عن سبب نقص المادة والكميات الموزعة ومواعيدها وعن مدى صحة الإشاعة المتداولة بين الناس حول ارتفاع سعر الأسطوانة.

تقليص المخصصات :

السيد أسامة عيسى رئيس قسم الغاز بفرع محروقات اللاذقية أكد أن نقص المادة في الأسواق يعود لتخفيض الإنتاج من /14/ ألف أسطوانة إلى / 8000/ أسطوانة وذلك نتيجة تعليمات واردة من الإدارة العامة في دمشق للتخفيض ليس على مستوى المحافظة بل على مستوى القطر وبتخفيض الإنتاج .

 طمأنة :

 عيسى أضاف : أنه تم تغطية العجز الحاصل بتوزيع المنتج المحدد  بـ8000 أسطوانة يومياً على جميع الرخص بالتساوي كنوع من تحقيق العدالة ، مؤكداً أن الكميات المنتجة ستعود بالتدريج حيث وردنا كتاب من الإدارة العامة  لزيادة الإنتاج بمعدل /2000/ أسطوانة ليصبح الإنتاج اليومي الذي يوزع حالياً  /10000/ أسطوانة وبالتالي ، زادت المخصصات ،الأمر الذي يغطي جزءاً من العجز الموجود بالإنتاج  .

 وفيما يتعلق بإشاعة ارتفاع سعر الأسطوانة المنزلية أكد عيسى أنه لا يوجد زيادة ، فسعر المبيع النظامي لأسطوانة غاز زنة 10 كغ من الغاز تباع بـ/2500/ ليرة  سورية وذلك عبر مراكز التوزيع المباشر ، وسيتم تسيير /8/سيارات تابعة للفرع للتوزيع المباشر ضمن اللاذقية وبالسعر  النظامي المذكور مؤكداً أن الإنتاج سيتحسن في الفترة القليلة القادمة . 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش