عاجل

الوحدة أونلاين: عقد مصرف سورية المركزى اليوم جلسة تدخل بحضور ممثلي شركات ومكاتب الصرافة وتحويل الأموال ترأسها حاكم المصرف الدكتور أديب ميالة الذي أعلن عن طرح 150 مليون دولار اعتبارا من يوم الأحد القادم بغرض تمويل المستوردات وتلبية احتياجات المواطنين المتعلقة بالتعليم والمداواة بسعر صرف 405 ليرات سورية للدولار الواحد.3

وأشار ميالة في كلمة له خلال الجلسة إلى أن الأسبوعين الأخيرين شهدا “تذبذبا كبيرا” في سعر الصرف “الذى سيعود إلى الاستقرار في الأيام القادمة بفعل الانتصارات التي يحققها الجيش العربى السورى بالتعاون مع الدول الصديقة لسورية” وارتفاع وتيرة العملية الإنتاجية على مختلف الأصعدة.

وأعلن ميالة أن المصرف سيرفع نسبة تمويل المستوردات إلى حدودها القصوى.

وأضاف.. أما “بالنسبة لطلبات العمليات غير التجارية المتعلقة باحتياجات المواطنين فإن المصرف يدرسها بحذر ويتجه إلى تمويل احتياجاتهم بغرض التعليم والاستشفاء بشكل كامل”.

وقال ميالة.. إن “المركزى بات اليوم فى وضع أفضل بما يتعلق بمخزونه من القطع الأجنبي وهو ما يسمح له بالتدخل بشكل أكبر والتعامل بسهولة وسلاسة ومرونة أكبر مع تمويل طلبات الاستيراد” مبينا أن الهدف هو إعادة
الأسعار الرائجة في السوق الموازية بالنسبة للقطع الأجنبى إلى حدود أسعار الصرف في المركزي التى ستتحسن وتعود للاستقرار خلال الأيام القادمة.

5ودعا ميالة المصارف وشركات الصرافة إلى التواوءم مع المركزى ومؤازرته في تطلعاته وإجراءاته لإعادة الاستقرار إلى سعر الصرف موضحا أن شركات الصرافة تقوم إلى جانب المصارف بدور حيوي في المجال المصرفي فيما يتعلق بحركة القطع الأجنبى حيث أن التصريف والتمويلات مهمة جدا للتلاوءم مع إجراءات المركزي.

وجدد ميالة دعوته كل المستوردين لتقديم طلباتهم عبر المصارف ومؤسسات الصرافة المرخصة لتمويل مستورداتهم وبأسعار تمييزية وعدم اللجوء إلى السوق غير النظامية.

واختتم ميالة بالقول.. إن المركزى أصدر اليوم قرارات تتعلق ب “التسهيلات الإئتمانية” تصب باتجاه تحقيق الاستقرار في سعر الصرف وتأتي بهدف “الحد من التجاوزات” وفي إطار المرونة التى يبديها المصرف ل “التواوءم مع الظروف التى تمر بها سورية” مشيرا إلى أن سعر الصرف ما زال ضمن الحدود المقبولة.

وتم خلال الجلسة بيع شركات ومكاتب الصرافة كل المبالغ المطلوبة من قبلها لشراء القطع الأجنبي بهدف تمويل العمليات التجارية وغير التجارية بسعر صرف تمييزي 405 ليرات سورية للدولار.

وكان المركزى دعا في بيان سابق له ممثلى شركات ومكاتب الصرافة إلى حضور جلستي تدخل اليوم ويوم الاثنين الواقع فى 22 الشهر الجاري وذلك بغرض متابعة تطورات سعر الصرف الأخيرة وإجراءات المصرف لضبطه في سوق القطع الأجنبي.

المصدر: سانا

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش