عاجل

 

الوحدة  أونلاين – دعد سامي طراف-

تحت شعار (السوريون أسقطوا الإرهابيين وأسيادهم.. سنعيد إعمار سورية وسنستمر بضرب الإرهاب وإجراء المصالحات..) عقدت هيئة فرع نقابة المهندسين باللاذقية مؤتمرها السنوي وبيّنت من خلاله شرحا مفصلا للواقع الراهن والدور الوطني للمهندسين في تأدية أدوارهم المجتمعية والعلمية والتطويرية لبناء المجتمع والارتقاء به.

وتم استعراض نشاطات الفرع من خلال عرض مطول عما يجري ودور النقابة في هذه المرحلة بالتوازي مع النشاطات والخدمات المقدمة للمهندسين. وقدمت مداخلات عديدة من المشاركين تمحورت حول القضايا المهنية والصعوبات التي تعترض سيرورة العمل الهندسي.

مداخلات المهندسين الحضور تركزت على عدة نقاط أهمها تفعيل شركة التطوير العقاري العائدة للنقابة وخاصة ضمن مرحلة إعادة الإعمار ودراسة ضم فترة الشطب للمهندسين بعد تسديدهم للرسوم والسعي لدى وزارة التعليم العالي لتشميل أبناء المهندسين بحسم على التسجيل في الكليات وخاصة الهندسية أسوة بأبناء المعلمين وتأمين مستحقات المهندسين الطبية عن طريق متابعة أوامر الصرف والإسراع في إنجازها.

ودعا الحضور لإقامة المزيد من الورشات التعليمية ودورات ومحاضرات هندسية متنوعة وعقد اجتماعات أوسع بين أعضاء الهيئة والمهندسين في مواقع عملهم بهدف تذليل الصعوبات والمشكلات التي تعترض سير العمل وتعديل القانون رقم /5/ الخاص بالتمثيل النقابي في اللجنة الإقليمية وتفعيل إشراف المهندس الكيميائي من فتح مكتب للاستشارات الهندسية الكيميائية وتأمين برامج الحاسوب اللازمة للدراسات الهندسية وخاصة ما يتعلق بتشييد الأبنية لتتحمل الزلازل الأرضية.

في سياق إجابته عن بعض التساؤلات المحقة للمهندسين  تحدث محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم عن تحديد يوم الأحد كموعد لمناقشة المخطط التنظيمي على نطاق واسع بمشاركة المختصين والأكاديميين والجهات المعنية لتسجيل كافة الملاحظات والاعتراضات والعمل على حلها مشيرا لوضع القواعد الأساسية اللازمة لحل مشكلة المخالفات وإشغالات الأرصفة  بالشكل المطلوب والتوجه نحو الضواحي لإقامة ثلاثة مشاريع سكنية تهدف لإنعاش الريف وترسيخ فكر جديد يروج للمساكن ذات المساحات الصغيرة التي تناسب ميزانية الموظفين مشيرا إلى وجود تنمية للمناطق التي استعادها الجيش العربي السوري في سلمى وربيعة من خلال إقامة مشاريع زراعية مفيدة كمعامل تجفيف الخضار وتوضيبها وغيرها من الأفكار التي تسهم في استقرار المنطقتين ومحيطهما  وأن موضوع توزيع الأراضي الخاصة بمقاسم التشييد قد كلفت به نقابة المهندسين في اللاذقية بمشاركة الاتحاد التعاوني السكني وأصحاب الاختصاصات لتوزيعها بالشكل المناسب.

بدوره قال الدكتور صلاح داوود أمين فرع حزب البعث في جامعة تشرين أن الجامعة مستمرة بتقديم خدماتها لأكثر من 160 ألف طالب وطالبة إلى جانب 13 ألف من أبناء المحافظات الأخرى الذين قدموا كمهجرين إلى محافظة اللاذقية وعوملوا معاملة الطالب المسجل رسميا في الجامعة التي تتخذ إجراءات أمنية وقائية لحفظ الأمن واستمرار سير العملية التعليمية التي ما زالت تسير وفق الخطة الموضوعة لها معتبرا أن هذا العمل هو أكبر رد على الهجمة الإرهابية التي تستهدف مستقبل سورية وعقول أبنائها.

في حين بيّن الدكتور محمد شريتح أمين فرع الحزب باللاذقية الدور الفاعل للمهندسين السوريين في الأزمة والذين كانوا مثالا للتمسك بالثوابت الوطنية الأمر الذي ترجمه المهندسون بالتحاقهم في الصفوف الأولى للقتال إلى جانب الجيش العربي السوري. وسيتابعون المسيرة بالمشاركة الفاعلة بمرحلة إعادة الإعمار التي ستنتظرها سورية.

كذلك شرح المهندس غياث قطيني نقيب المهندسين بسورية  الإجراءات التنظيمية التي تعتمدها النقابات السورية لزيادة عدد المنتسبين لصفوفها ورفع حجم استفادتهم من خدماتها المتعددة وحل مشكلات المنتقلين منهم من محافظة إلى أخرى بفعل الأحداث الدائرة  لافتا أن موضوع شطب المهندسين من القوائم هو إجراء أخير تتخذه النقابات بعد إعطاء مهل عديدة للمنتسبين لدفع الرسوم وإعفائهم من الغرامات وهو ما طبق فعلا واستفاد منه عدد كبير من المهندسين.

كما أكد الدكتور عمار الأسد نقيب المهندسين باللاذقية على إتمام عمليات تحديث الذاتيات واستكمال البيانات الثبوتية المتعلقة بالعلاقات العقدية في شعبة المكاتب مشيرا لمشاركة النقابة بتعديل نظام ضابطة البناء القديم وإعداد نظام جديد مرتبط بالمخطط التنظيمي منوها لاستمرار النقابة بإطلاق المزيد من الدورات التدريبية لمختلف الاختصاصات الهندسية والتي  استفاد منها عدد كبير من المهندسين خلال العام الماضي ومتابعة العمل لاستكمال مشروع لاواديسا السياحي والتواصل المستمر من جامعة تشرين لمتابعة أمور الطلبة والمستجدين والخريجين الجدد وإقامة دورات خاصة لتأهيلهم وتشجيعهم على الانطلاق بأبحاث علمية منوعة.

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش