عاجل

الوحدة أونلاين - دعد سامي طراف -

 طالب أعضاء  مؤتمر نقابة عمال التبغ في مؤتمرهم السنوي باستمرار حشد الجهود وتطوير القطاع ودعمه وتحفيز المبادرات الخلاقة والقرارات  المبدعة  والعمل مع الجهات المعنية لتعديل القانون رقم /8/ الخاص بالتعويض العائلي وصرف السلفة للعمال حسب التسلسل في التسجيل ورفع الحوافز الإنتاجية  وإصدار الدراسات المالية الخاصة بصناديق النقابة وتثبيت العمال المتعاقدين ورفع قيمة الوجبة الغذائية للعمال لاسيما الذين يتعرضون للغبار نتيجة التماس المباشر مع التبوغ والإسراع بإنجاز مشروع السكن والمشفى العمالي وتأمين وسائط  نقل لكافة التجمعات العمالية التابعة لمؤسسة التبغ وتحسين جودة اللباس العمالي.

 ورد السيد سلمان عباس معاون مدير عام مؤسسة التبغ

مشيراً إلى نجاح المؤسسة برفد خزينة الدولة بأكثر من عشرين مليار ليرة سورية نتيجة جهود عمالها والتزامهم بالعمل لافتاً إلى  رفع أسعار مختلف المواد الزراعية بحيث تحقق فائدة ملموسة للمزارعين العاملين في زراعة  التبغ منوهاُ إلى  سعي المؤسسة لتحسين جودة منتجاتها بشكل دائم بحيث تكون قادرة على منافسة المنتج الأجنبي  في السوق . وأشار سلمان إلى تقسيم الشرائح العمالية بإشراف لجنة من عدة جهات لتقرر بدروها الفئات التي تستحق الحصول على وجبة غذائية حسب الجهد المبذول بالعمل لاسيما المتضررين من ملوثات التبغ . وتم تحديد سعر الوجبة بمئة  ليرة بدلاً من ثلاثين ليرة سورية .

 أما عن تعويض العمل الإضافي . فقد أكد أن المؤسسة تتجاوز الحد المسموح للمنح من المجموع الإجمالي  للعمال . حيث منحت مايقارب 50% منهم  هذا التعويض بدلاً من 25% كما هو محدد لافتاً إلى إدراج بند لشراء 40 شاحنة وعدد من الباصات والميكروباصات ضمن خطة  المؤسسة لهذا العام. وأن منح السلف للعمال المسجلين عليها سيكون حسب أقدمية العامل في المؤسسة .

وبدوره ذكر منعم عثمان رئيس اتحاد عمال اللاذقية أن تعديل أنظمة الصناديق في النقابات العمالية لاسيما صندوق التكافل الاجتماعي سيحصل بعد المؤتمر العام لاتحاد العمال بحسب احتياجات كل صندوق وسيتم الاشراف  من قبل لجنة متخصصة على إنجاز هذا العمل بحيث يحصل العامل على التعويضات المطلوبة  دون  غبن .ونوه عثمان إلى أن الاتحاد قام بشراء  الأراضي اللازمة للسكن العمالي وسلمت مخططاتها للمؤسسة العامة للإسكان لإجراء الدراسات اللازمة للانطلاق  بعملية التشييد  كذلك الأمر بالنسبة للمشفى العمالي الذي حدد  موقعه في دمسرخو وشراء أربعين دونماُ من الأراضي لافتاً أن إنجاز مشروع المشفى يمكن أن يحصل بالشركة مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية وجهات أخرى.

في حين استعرض فادي كنجو رئيس نقابة عمال التبغ أن عدد المنتسبين للنقابة  قد وصل نهاية العام الماضي لأكثر من 7000 عامل وعاملة يجري تنسيبهم للصناديق الاجتماعية المختلفة لتحقيق أكبر فائدة مرجوة لهم مشيراً إلى أن مؤسسة  التبغ وبإشراف التنظيم النقابي تقدم كافة الخدمات الطبية  اللازمة للعمال في المؤسسة وبشكل مجاني . وتم التعاقد خلال العام الماضي مع مشفى الباسل لجراحة القلب ومشفى الأطفال لتقديم خدمات طبية متعددة للعاملين دون نسيان الاهتمام بالخدمات  الاجتماعية المتجسدة بتأمين دور حضانة متميزة لأطفال العاملات في المؤسسة .

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش