عاجل

 

الوحدة أونلاين/ يارا سكري/

بالتعاون مع مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الفرعي أقام مكتب العمال الاقتصادي الفرعي ندوة اقتصادية بعنوان (ثقافة الاعتماد على الذات لمواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة).

أدارت الندوة د. رولا غازي اسماعيل مشيرة في البداية إلى الحرب الكونية متعددة الأوجه على سورية و ما رافقها من عقوبات اقتصادية بهدف الضغط على مواقف وقرار الشعب السوري المستقل .

بدورها الدكتورة رولا سليمان ديك تحدثت عن أهمية ترشيد الإنفاق والاستهلاك الأسري والفردي وتحديد الأولويات في عملية الإنفاق , خاصة في ظل تراجع دخل الفرد والأسرة السورية .

وأكدت د. سليمان على الحد من الهدر على جميع المستويات سواء الفرد والأسرة والمجتمع , مع اعتماد ضوابط وخطط داخل الأسرة بحيث تمكنها من تأمين متطلباتها ,ومواجهة التحديات الاقتصادية , وركزت على نشر ثقافتي الاعتماد على الذات وترشيد الاستهلاك داخل المجتمع والأسرة السوريين , وطالبت بدور أكبر للمؤسسات التربوية والاجتماعية والدينية في هذا المجال سيما فئة الشباب , والعمل على فع عجلة الإنتاج والتنمية بما يؤدي إلى تحسن الوضع المعيشي للمجتمع بكل أفراده.

من جهته الدكتور ابراهيم حمدان صقر قدّم رؤيته داعياً إلى اعتماد استراتيجية زراعية بديلة معتمدة على الذات تؤدي لتشجيع الإنتاج المحلي, وتشجيع المبادرات الإنتاجية الشعبية التي تنتج الغذاء الأساسي للناس وتستفيد من الموارد المحلية وفي مقدمتها الأرض  السورية لتلبية الحاجات المحلية للسوق .

 كما و دعا د. صقر الشباب  السوريين العاطلين عن العمل للتوجه نحو العمل الإنتاجي في الأرض والمساحات الكبيرة الصالحة للزراعة ,مشيراً لضرورة اتخاذ مبادرات مجتمعية للعمل في مجالات الزراعة , وتربية الحيوانات , والتصنيع الغذائي والزراعي .

 وفي ختام محاضرته طالب د. صقر بتطوير طرق إنتاجية جديدة ذات مدخلات قليلة من الخارج , كإنتاج الطاقة من الشمس والرياح , وتنقية مياه الشرب وغيرهما مما يشكل ضماناً لأمننا الغذائي ولاستمرارية وجودنا ومستقبلنا .

 وفي نهاية الندوة قدم بعض الحضور تساؤلات ومداخلات غنية كتشجيع المشاريع الإنتاجية الصغيرة والكبيرة , وتأمين مقومات الصمود للأسرة السورية ,ومقومات الصمود والنصر لجيشنا العربي السورية .

حضر الندوة السادة : د. صلاح داوود أمين فرع الحزب بجامعة تشرين , ود. يونس  يونس نقيب المعلمين فرع جامعة تشرين , وأمناء وأعضاء قيادات الشعب الحزبية في الجامعة , ميساء صالح عضو مجلس الشعب , وعمداء الكليات ومديرو المعاهد والإدارات والدوائر في الجامعة , وحشد من الأساتذة والطلاب .

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش