عاجل

الوحدة اونلاين- دعد سامي طراف-

 وافق المصرف العقاري على صرف الأقساط المحسومة من كفلاء التسديد بعد إغلاق القروض التي منحها

 المصرف لمقترضين تأخر تحويل أقساطهم إلى المصرف ما استدعى تحصيلها من كفلائهم .

و أكدت التعليمات الجديدة التي حصلت الوحدة أونلاين على نسخة منها الموافقة على إعادة الأقساط المحسومة من كفلاء التسديد بعد إغلاق القروض التي منحها المصرف لمقترضين موجودين حالياً خارج حدود القطر .

وحرص المصرف العقاري على أن يتم صرف الأقساط المحسومة المذكورة لأصحابها الكفلاء ووجه بصرفها لكفلاء التسديد حصراً و للكفيل الذي تم حسم القسط منه بعد التأكد التام من إغلاق القرض وتسديد كل الاستحقاقات على المقترض إلى جانب التأكد من أن القسط المحسوم عائد للكفيل الذي ستتم إعادة القسط له و أن المقترض موجود حالياً خارج القطر مع تشديد المصرف في التعميم الموجه إلى فروعه العاملة في المحافظات و المتضمن التعليمات المذكورة على أن يتم الصرف وفقها وعلى مسؤولية إدارة الفروع .

و أشار المصدر إلى موافقة إدارة المصرف العقاري على إعادة الأقساط المحسومة من كفلاء التسديد بعد التأكد من إغلاق القروض .

صدرت حديثاً بعد ورود حالات إلى عدد من فروعه وهم من كفلاء التسديد تسأل عن مدى إمكانية صرف تلك الأقساط وبالتالي مطالبتهم المستمرة لإدارة المصرف باستعادة الأقساط التي حسمت من رواتبهم بعد إغلاق القروض ووجود المقترضين خارج سورية .

وتنحصر الأسباب التي دعت إدارة المصرف إلى إصدار الموافقة المذكورة بتأخر تحويل الأقساط من المقترضين الحاصلين على قروض أفراد , أي قروض لشراء أو ترميم مساكن كان يمنحها المصرف بسقف مليون ونصف المليون ليرة , حيث أن تعليمات المصرف العقاري بخصوص سداد هذه القروض تلزم بحسم الأقساط المستحقة على المقترض من كفلاء التسديد في حال تأخر وصولها أو تحويلها إلى أن من فروع المصرف بعد المدة القانونية المحددة بثلاثة أشهر .

ونتيجة لتأخر وصول أقساط بحق المقترضين قام المصرف بتحصيل ديونه وأقساطه من كفلاء التسديد بعد انتهاء المدة القانونية ولكن بعد تحويل تلك الأقساط و إغلاق القروض من الحاصلين عليها أصبحت هناك زيادة على كامل مبالغ القروض وهي ناتجة عن الأقساط التي تم اقتطاعها من الكفلاء .

وهي خطوة إيجابية للتسريع في صرف تلك الأقساط وإعادتها للكفلاء الذين ليست لهم أي علاقة بالظروف التي أحاطت بعمليات تحويل الأقساط وأدت إلى تأخر وصولها للمصرف .

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش