عاجل

 الوحدة أونلاين  :- تمام ضاهر -

تفقد محافظ اللاذقية ابراهيم السالم اليوم المناطق الزراعية المتضررة في أرياف مناطق المحافظة الثلاث جبلة والقرداحة والحفة ، نتيجة الظروف الجوية الاستثنائية التي شهدتها اللاذقية .

ووجه السالم خلال زيارته قرى الدالية ومعرين وبطموش وقرن حلية وعين الحيات وعيونة الريحان وبلتعة وصلنفة بتشكيل لجان للكشف الحسي على الأضرار في محاصيل التبغ والأشجار المثمرة ، والمنازل ، والطرق ، مؤلفة من المخاتير وأمناء الفرق الحزبية ورؤساء الوحدات الارشادية في هذه القرى مع التأكيد على معالجة أي خلل وصولا" الى انصاف وتعويض المتضررين .

من جانبهم أشار المتضررون الى فداحة الخسائر التي أصابتهم خاصة في محاصيل التبغ ، والكرز ، والتفاح ، مؤكدين أن الظروف الجوية والبَرد ، أتى على القسم الأكبر منها .

مدير زراعة اللاذقية منذر خيربيك أكد للأونلاين أن العاصفة المطرية والبرد تسبب تضرر10 آلاف دونم تبغ ، في مناطق المحافظة الثلاث ، وذلك بنسبة 50% الى 90 % ، وأن المساحة المتضررة بالنسبة لأشجار التفاح بلغت 13 ألف دونم ، وذلك بنسبة 60 % الى 70 % ، فيما بلغت مساحة محصول الكرز المتضررة في المناطق الثلاث 4 آلاف دونم .

من جانب آخر أشار مدير الخدمات الفنية وائل الجردي الى وجود انهيارات في 28 بالمحافظة ، بما في ذلك طرق وجدران استنادية ، في منطقتي الحفة والقرداحة ، بكلفة تصل الى 431 مليون ليرة ، وأنه سيصار الى ارسال البيانات الى وزارة الادارة المحلية ، من أجل رصد الاعتمادات اللازمة .

بدوره أكد مدير الموارد المائية عمر كناني للأونلاين انه تم فك الاختناقات المائية في 31 موقعا" ، وأن الأمطار الأخيرة أسهمت في امتلاء سدود صلاح الدين وبحمرا والحويز ، اضافة الى سد 16 تشرين ، وان المفائض جميعها تعمل في السدود المذكورة ، اضافة الى السدود السطحية كافة .

مدير صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية زاهر تويتي قال للأونلاين : انه وبعد جولة للكشف على الأضرار الزراعية الحاصلة نتيجة الهطولات المطرية الأخيرة والبرد ، يومي 12 و13 الشهر تبين وجود أضرار تتراوح نسبتها بين 50 % و95 % في محاصيل التبغ والكرز والتفاح والخوخ والاجاص والجوز واللوزيات ، في مناطق المحافظة الثلاث .

مشيرا" الى أن هذه النسب المشار اليها تستوفي شروط التعويض في صندوق الكوارث ، حيث كانت النسب المتضررة مطابقة للشروط ( أكثر من 5% للمساحة ، و50 % للانتاج .

مؤكدا" ان اللجان المشكلة لتحديد الأضرار تقوم بالكشف الميداني على الأضرار الحاصلة للمزارعين ، وتوثيقها وارسالها الى الصندوق ، في أقرب الآجال ، ليصار الى صرف التعويضات ، حال الموافقة على الصرف .

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش

Prev Next