عاجل
روسيا والولايات المتحدة قادرتان على احلال السلام والاستقرار في سورية
وزير السياحة يعفي مدير سياحة اللاذقية رامز بربهان ومعاونته رغداء بركات

الوحدة أونلاين- رنا عمران:

  في السنوات الأخيرة، كان تطوير التقنيات المتقدمة لتوفير الطاقة المستدامة موضوعاً في طليعة الحوار العام والسياسي. وقد توجهت الكثير من هذه التقنيات لاستثمار المصادر الموجودة مسبقاً إضافة إلى خيارات الطاقة الجديدة والمتجددة للحفاظ على نمط الحياة الحديثة. تشكل البحوث المتعلقة بالبيئة أهمية كبرى نظراً لضرورة المحافظة على كوكب الأرض من الملوثات التي تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري. لذلك تم اللجوء إلى توليد الطاقة الكهربائية من مصادر مختلفة عن الوقود الأحفوري في باطن الأرض، و تعتمد هذه المصادر المختلفة بشكل أساسي على منابع الطاقة المتوفرة في الطبيعة مثل: الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، طاقة المد والجزر. إن هذه المصادر الطبيعية تعتبر مستدامة للطاقة الرخيصة الثمن ولا تسبب تلوثاً للبيئة. لذلك كان التوجه بين الباحثين السوريين أ. د. كارلو يوسف مقدسي (جامعة تشرين، سورية)، د. باديه يوسف حيدر (جامعة تشرين، سورية)، د. حسن الحلو (جامعة أصفهان، إيران) للاهتمام بمجال الطاقة الشمسية والعمل على اقتراح تقنيات متطورة لأنظمة تغذية تعتمد على الطاقة الشمسية تربط مع شبكات ذكية بحيث تحقق أداءً موثوقاً لأنظمة التغذية بالطاقة الكهربائية كمصادر أساسية وبديلة أيضاً.

نظام تحويل كهرضوئي أمثَل للشبكات الذكية المستقبلية

قام الباحثون بإعداد بحث بعنوان (نظام تحويل كهرضوئي أمثَل للشبكات الذكية المستقبلية). بما أن تكنولوجيا الشبكة الذكية هي المفتاح لاستخدامٍ موثوقٍ وفعالٍ لموارد الطاقة الموزّعة، حيث تأخذ الطاقة الشمسية من بين جميع المصادر المتجددة مكانة بارزة نظراً لكونها متاحة طبيعياً وبوفرة، لقد عرض المؤلفون في هذا البحث قضايا البنية التحتية للشبكة الذكية ودمج الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الشبكة الذكية. تمتلك الشبكة الذكية العديد من الميزات مثل; الموثوقية، والمرونة في تكاملها مع طوبولوجيا الشبكة، الكفاءة، الاستدامة وإمكانية تسخيرها للاستخدام في الأسواق التجارية. اختار الباحثون مبدلة الاستطاعة الفعلية المغذاة من خلايا شمسية كحالة دراسة. هذه التجهيزة مصممة لاستخراج أقصى طاقة من النظام الكهروضوئي لتغذية مختلف الأحمال، ومنها الأحمال غير الخطية وغير المتوازنة من أنظمة الطاقة الكهربائية. تم تحليل واختبار أداء هذه المبدلة مع المتحكم الضبابي المصمّم باستخدام المحاكاة. وقد تم نشر البحث كفصل ضمن كتاب عنوانه «دليل بحوث أَمثَلَة أنظمة القدرة والاستطاعة». يعد هذا الدليل المورد العلمي الحاسم الذي يدرس استخدام الطاقة فيما يتعلق بمستوى المعيشة الملحوظ داخل بلد ويستكشف أهمية زيادة منشآت توليد الطاقة .

أهداف الدليل العلمي البحثي

يهدف هذا الدليل إلى تغطية مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك إدارة الطاقة، الشبكات الذكية الصغرية، التوليد الموزّع، ويستهدف الباحثين والأكاديميين والطلاب الباحثين عن البحوث ذات الصلة بشأن زيادة منشآت الطاقة الحالية لدعم مستويات المعيشة القائمة والقادمة. وتعرضت فصول هذا الدليل إلى العديد من المجالات الأكاديمية، على سبيل المثال لا الحصر: التوليد الموزّع، إدارة الطاقة، تجارة الطاقة المتبادلة، نمذجة الأحمال، الشبكات الصغرية، المدن الذكية و أنظمة التوزيع الذكية. يعتبر هذا الدليل مرجعاً عالمياً معتمداً في الجامعات العالمية ويحتوي على معلومات نظرية وتطبيقات عملية هامة تشكل مرجعاً هاماً للمهندسين والباحثين المختصين في مجال الطاقات المتجددة وأنظمة الطاقة الكهربائية. تعد هذه الخطوة رائدة ونوعية وهي سبق علمي هام لباحثين سوريين على الصعيد العالمي. للباحثين مؤلفات وأبحاث ومشاركات متعددة منشورة في مجلات عالمية وسورية محكّمة مختلفة، كما أن لهم مشاركات في مؤتمرات وفي تحكيم أبحاث عالمية ورسائل دراسات عليا (ماجستير-دكتوراه) .

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش