عاجل

الوحدة أونلاين :- تمام ضاهر-

ترأس محافظ اللاذقية ابراهيم السالم الخميس اجتماعا" ضم مدراء عامين في وزارة الكهرباء ، ومدراء مرفأ اللاذقية والزراعة والبيئة ، وذلك بهدف اختيار موقع لإنشاء محطة توليد للطاقة الكهربائية بالمحافظة ، بعد تقديم شركة (مابنا) الإيرانية عرضا" أوليا" لإنشاء هذه المحطة بكلفة 350 مليون يورو ، واستطاعة 540 ميغا وات ساعي ، وتعمل على الغاز الطبيعي .

عضو المكتب التنفيذي المختص في محافظة اللاذقية حسن جريعة قال في تصريح للأونلاين : إن هذه المحطة في حال إنشائها ستوفر 80 في المئة من حاجة المحافظة الفعلية للطاقة الكهربائية ، والبالغة 700 ميغا .

وأضاف : إن الشركة ستقوم بإنشاء هذه المحطة وفق قرض طويل الأمد ، على أن تقوم بالتنفيذ خلال أقل من عام ، حيث سيصار إلى وضع أول مجموعة توليد بالعمل ، فيما تستكمل المجموعة الثانية ، خلال العام الذي سيليه .

مشيرا" إلى أنه وقع الاختيار ، على موقع الساحات الخلفية لمرفأ اللاذقية ، الكائن على طريق حلب لإنشاء هذه المحطة ، على أن تقوم المحافظة بتأمين موقع بديل للمرفأ ، بما يحقق ذات الغاية من الموقع المشار إليه .بدوره قال عضو مجلس الشعب السوري سامر شيحا للأونلاين  : إن محافظة اللاذقية هي المحافظة السورية الوحيدة ، التي لا توجد فيها محطة لتوليد الطاقة الكهربائية ، وأن الحكومة السورية والقيادة السياسية في دمشق واللاذقية ،  لديها رغبة حقيقية في إنشاء مثل هذه المحطة بالمحافظة  .

وأضاف : تم الاستقرار في نهاية الاجتماع ، على اختيار موقع الشيخ محمود ( المرفأ الجاف ) على طريق حلب ، كونه يحقق الشروط الفنية لإنشاء المحطة ، بعد تأمين البديل الملائم لمرفأ اللاذقية .

مشيرا" إلى أن المحطة المزمع إنشاءها ، تتكون من 3 أجزاء ، عنفة غازية أولى ، عنفة غازية ثانية ، ومحطة غازية ، منوها" بأنها ستكون دون آثار بيئية،  وهو أمر حيوي واستراتيجي ، آملا"  لهذه المحطة أن تبصر النور قريبا"  .

يشار إلى أن محافظة اللاذقية ، بدأت تشهد تحسنا" في واقع الكهرباء ، في ظل تخفيض ساعات التقنين ، وذلك بعد تحسن واردات الفيول ،  اللازمة لمجموعات التوليد .

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش