عاجل

الوحدة أونلاين: - بتول حبيب –

برعاية أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي د.لؤي صيوح أقيم في المكتبة المركزية في جامعة تشرين منتدى البعث الحواري الذي حمل عنوان " المشروع الوطني للاصلاح الإداري مقترحات وحلول في ظل توجيهات السيد الرئيس بشار الأسد" حيث نوه د. لؤي صيوح في حديثه إلى أن هذا المنتدى ينعقد حول موضوع الفساد الإداري ومكافحته في الجمهورية العربية السورية، فقد عانت سورية من الإرهاب التكفيري وقضايا أخرى أثرت على البنى التحتية والسياسية والاقتصادية في البلد وأكد د.لؤي صيوح أن خطاب السيد الرئيس جاء كاملاً متكاملاً لامس هموم جميع المواطنين الشرفاء في سورية.

كما تحدث في المنتدى محاضرون تناولوا موضوع الإصلاح الإداري ومحاربة الفساد، فكانت البداية مع د.باسم غدير حيث تحدث عن مشروع التطوير والتحديث والعوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على هذا المشروع وتطرق د.غدير إلى المشاريع التي أطلقها سيادة الرئيس كمشروع الإصلاح الإداري في سورية الذي يضم محاور عدة كالتحالف المنهجي الواحد والمتجانس، إضافة إلى مشروع بناء دولة رشيقة وهذا مشروع استراتيجي ضخم.

و أكد أهمية الإعلام وواجبه في عملية الإصلاح وخاصة الإعلام الاستقصائي، وتحدث د.غدير عن موضوع القياس والرصد والوسائل التي يجب اتباعها لنجاح مشروع الإصلاح الإداري، إضافة للحلول الإسعافية كالابتعاد عن الاستيراد ووجود جهة واحدة مسؤولة عن الإصلاح، إضافة إلى وضع الشخص المناسب في المكان المناسب فالفساد يعالج بدءاً من البيئة كما أشار السيد الرئيس بشار الأسد.

كما ألقى د. حمود غزال محاضرة بعنوان " الآليات القانونية لتطبيق الإصلاح الإداري" كتعزيز ثقة المواطن بالإدارات، فالمواطن والمواطنة والمؤسسات هي أساس التطوير في المجتمعات، فالإصلاح الإداري يقوم على إيجاد استقرار قانوني ووجود هذه الاستراتيجية ضروري ويحتاج اهتمام رجال القانون والاقتصاد والإدارة.

كما أشار د.غزال إلى ضرورة الوقوف على المقومات التي تحد من الإصلاح الإداري كالفساد الإداري وضرورة السير على استراتيجية التوظيف الذي يجب أن يقوم على خدمة الصالح العام، ومستوى الدولة يحدد مستوى المواطن فيها ونوه قائلاً: إن العقوبة في العمل من أهم الوسائل لمكافحة الفساد، ومحاسبة الشخص المفسد أمر ضروري إضافة إلى تدعيم نظام التدرج في العقوبة.

حضر المنتدى رئيس جامعة تشرين د.هاني شعبان وأعضاء قيادة فرع الحزب ونقيب المعلمين د.يونس يونس.

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش