عاجل

الوحدة أونلاين:

ناقش وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبدالله الغربي اليوم مع مديري التجارة الداخلية وحماية المستهلك ومديري الزراعة في محافظات حمص واللاذقية وطرطوس كل على حدة إقامة مجمعات تنموية في هذه المحافظات وأهميتها ولاسيما للفلاحين وذلك بمقر مديرية التجارة والداخلية وحماية المستهلك بحمص.

وأوضح الدكتور الغربي أن المجمعات التنموية هي عبارة عن نقط تنموية تضم خط فرز وتوضيب للخضار والفواكه ووحدات تبريد ومعمل كونسروة وصيدلة زراعية ومخبزا مشيرا إلى أن كل ما يحتاجه الفلاح سيجده ضمن هذه التجمعات التنموية حيث ستبلغ مساحة كل مجمع على الاقل 25 ألف متر مربع كما سيضم مجموعة من الفعاليات الاقتصادية الخاصة بالفلاحين وسيضم أسواق هال خاصة لشراء المنتجات منهم.. وقال إن..”الهدف من هذه المجمعات تأمين وصول البضائع بالشكل السليم دون المرور عبر الحلقات الوسيطة ثم بيعها بشكل مباشر ضمن صالات السورية للتجارة.

وأضاف الغربي إن الفلاحين سيجدون في هذه المجمعات التنموية كل ما يحتاجونه من أدوية زراعية وغيرها كما سيؤمن فرص عمل للفلاحين.

بدوره أشار طلال البرازي محافظ حمص إلى أهمية هذه المجمعات التنموية وضرورة الإسراع بإنجازها لما توفره من جهد وتكلفة على الفلاحين وتأمين وصول البضائع بالشكل السليم.

المهندس نزيه الرفاعي مدير زراعة حمص أكد أن الاجتماع اليوم هو لمناقشة تأمين أراض لإقامة منشآت تنموية في حمص سواء في قرى طريز او كفرام وفي جوسيه وفي منطقة ربلة مبينا أنه يتم دراسة إمكانية تأمين أراضي أملاك دولة لإقامة مشاريع في المنطقة الشرقية في منطقة المخرم وعلى طريق حمص طرطوس نظرا لتوجه الوزارة لانتشار المجمعات التنموية على كل أراضي حمص.

محمود الصليبي مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحمص أكد أن الهدف من الاجتماع وضع برنامج لإقامة مشاريع تنموية في محافظات حمص وطرطوس واللاذقية حيث سيقام فيها مجمعات تتضمن مراكز توضيب وتبريد وغيرها.

من جهته لفت ياسر بلال مدير فرع السورية للتجارة بحمص إلى أن السورية للتجارة سيكون لها دور في هذه المراكز التنموية من خلال إنشاء مجمعات خاصة بها للبيع المباشر إضافة إلى وحدات الخزن والتبريد وخطوط الفرز.

بدوره أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية أحمد نجم أنه يوجد في اللاذقية ثلاثة عقارات مخصصة لإقامة هذه المجمعات وأن الإجراءات في خواتيمهما وسيتم قريبا البدء بالتنفيذ.

وعقب الاجتماع تفقد الوزير مخبر التحاليل والفحوص المخبرية بمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحمص واطلع على آلية اجراء التحاليل والفحوص المخبرية للعديد من السلع الغذائية قبل طرحها في الأسواق واستمع من مدير المخبر عن شرح عن واقع المخبر والجهود التي يبذلها العاملون للتأكد من صحة وسلامة المواد الغذائية بعد سحب العينات قبل طرحها في الأسواق.

حضر الاجتماع مدير عام المؤسسة السورية للتجارة عمار محمد وعدد من المديرين المعنيين بمحافظات حمص و اللاذقية وطرطوس.

وكان وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أعلن يوم الجمعة الفائت خلال لقائه المزارعين في قرية ربلة في ريف حمص الجنوبي الغربي أن خطة الوزارة للعام الحالي تتضمن بناء 11 مركزا تنمويا زراعيا بكلفة نحو مليار ليرة سورية للمركز الواحد.

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش