عاجل

 الوحدة أونلاين: - ناريمان حسنة-

  رابطة تطوعية أهلية تضم عدداً من أسر وذوي  الشهداء عقدوا العزم على متابعة الطريق الذي بدأه  شهداؤنا فكانوا خير خلف لخير سلف ..رابطة تنمو وتكبر بأعمالها ومساعدتها لذوي الشهداء  وهي الان  تدخل عامها الثالث على أرض الواقع  تسعى لتقديم الرعاية والخدمات لأسر الشهداء بشكل مباشر ودون أي مقابل مادي أو رسوم مفروضة  هذا ما اكده الدكتور مازن زوان  مؤسس ورئيس رابطة ابناء وبنات الشهداء باللاذقية للوحدة اونلاين وقال:  انتسب الى الرابطة  25 متدرباً موزعين على اغلب مناطق وقرى اللاذقية منهم رؤساء البرامج التطوعية ومتدربي الرابطة المدربين على  التعامل  مع اسر الشهداء وطرق التواصل معهم وايصال مطالبهم للجهات المختصة اضافة الى مجموعة من الاعضاء المؤازرين  الذين يقدمون الدعم للرابطة ولأسر الشهداء عندما يستطيعون ذلك .

 واشار زوان الى ان الرابطة تعتمد  على الشراكات المعقودة مع الجهات الأهلية إضافة إلى الحكومية التي تقدم البيئة اللازمة لإنجاز البرامج  المنوعة في محافظة اللاذقية مدينة وريفاً. و أنها تساعد الجهات التي ترغب بتوزيع المساعدات عبر توفير قاعدة بيانات يتم تجديدها باستمرار كحالة التعاون مع فريق بسمة الياسمين من خلال المساعدة بتوفير قوائم لأسر الشهداء التي يمكن أن تستفيد من عمل هذا الفريق. 

نعتمد الية معينة للتواصل مع أكبر عدد ممكن من أسر الشهداء -حسب زوان -عبر نشر الاعلانات ولاسيما في  الاماكن التي يتواجدون فيها كمكتب الشهداء  والمشافي و دوائر الدولة والاعلام وبالتالي اقامة الندوات  والملتقيات  هذا بالإضافة الى  جانب التأهيل والتدريب المهني الذي يتيح لذوي الشهداء دخول سوق العمل لإعالة أسرهم وتعمل الرابطة في مجال الدعم الاجتماعي والنفسي إضافة إلى الدعم الإداري من خلال تعريف ذوي الشهداء بحقوقهم عبر مناشير وندوات وملتقيات والمطبوعة الخاصة بالرابطة التي تصدر كل ثلاثة أشهر ودليل أسر الشهداء الذي صدر الآن بنسخته الثانية لعام 2014 والذي يتضمن أبرز المراسيم والمنح المتعلقة بأسر الشهداء إضافة إلى المزايا التي يمكنهم الحصول عليها من الجهات العامة والخاصة وخدمات الرابطة الممنوحة لهم.

دورة المندوبين..

تتضمن دورة المندوبين الدعم المعنوي والاجتماعي والنفسي والإنساني عبر مجموعة من الأنشطة الاجتماعية والثقافية التي تساهم في دمج اسر الشهداء في المجتمع ، والتخفيف من الآثار الاجتماعية والنفسية للفقد ..

كما تقوم الرابطة بالتأهيل والتدريب بتنظيم عدد من الدورات المجانية لأسر الشهداء والتي استفاد منها المئات..

ـ دورات تمرض ..

ريم حاتم  ـ مسؤولة دورة التمريض ـ تقول :تقام هذه الدورات بالمشفى الوطني في اللاذقية وتعمد الرابطة بتخريج أكثر من "300" مدرب ومدربة أتقنوا علوم التمريض الأولي ، والتحق قسم منهم بسوق العمل سواء في المشافي والمخابر أو عبر تقديم الخدمات الصحية الولية لذويهم وللمحيطين بهم.

ـ المعهد المجاني ..

رانيا صقر ـ مديرة المعهد ومدرسة فيه قالت بأنه تم نقل المعهد الذي كان مقرا للرابطة  إلى مدرسة الشهيد أنور قاسم وقد دخل عامه الثالث حيث يقوم بالتدريس نخبة من الأساتذة المختصين المتطوعين في الشهادتين إعدادية وثانوية  أدبي .. كما يقوم كادر من الرابطة بالمساعدة في الإشراف ورعاية الطلاب وأغلبهم من أمهات وأبناء الشهداء.

ـ دورات كمبيوتر..

نور دنورة ـ منسقة دورات الكمبيوتر ـ تقول: تقوم الرابطة بالتحضير لبدء الدورة الرابعة للكمبيوتر في الجمعية العلمية المعلوماتية في اللاذقية حيث يقوم الأستاذ همام زريق بتدريب أبناء الشهداء على علوم الكمبيوتر الأولية.. بينما تستمر الدروس في الدورة الأولى التي تنظمها الرابطة في مدينة جبلة بمقر الجمعية.

ـ أنشطة ثقافية ..

لبنى دغمان ـ منسقة الأنشطة الثقافية ـ قامت الرابطة بتنظيم وتنسيق عدد كبير من الأنشطة التي قامت بها مديرية الثقافة في اللاذقية برنامج الدعم النفسي والذي قدم عدد من الأنشطة الثقافية والترفيهية لأبناء الشهداء مثل .. تدريبات على الكورال ـ الأشغال اليدوية ـ الرسم ـ إضافة على التعاون مع الأمانة السورية للتنمية "مسار" والمكتب العمومي حيث أقاموا مجموعة من الأنشطة الأنشطة الترفيهية والتعليمية للأطفال.. إضافة إلى التعاون بين الرابطة ومديرية الثقافة لتدريب الأطفال وتجهيزهم لتقديم أعمالهم لمسابقة وزارة الثقافة الخاصة بأبناء الشهداء.

ـ دورات مكياج ..

جوى بهلولي ـ منسقة دورة المكياج ـ أوضحت بأنه يستمر التعاون مع الاتحاد النسائي حيث يقوم بقبول بنات الشهداء ليتدربوا على دورات المكياج والخياطة مجانا في مركز التأهيل والتدريب التابع للاتحاد النسائي.

ـ دليل اسر الشهداء..

يجري التحضير للملتقى الثالث لأسر الشهداء برعاية مجموعة "بسمة الياسمين" حيث يتم تعريف ذوي الشهداء بحقوقهم عبر مناشير وندوات وملتقيات والمطبوعة الخاصة بالرابطة التي تصدر كل ثلاثة أشهر ودليل أسر الشهداء الذي صدر الآن بنسخته الثانية لعام 2014 والذي يتضمن أبرز المراسيم والمنح المتعلقة بأسر الشهداء إضافة إلى المزايا التي يمكنهم الحصول عليها من الجهات العامة والخاصة وخدمات الرابطة الممنوحة لهم.

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش