عاجل

الوحدة أونلاين: - ابراهيم شعبان -

اجتهدت كثيراً في استجماع بعضاً مما قاله الكثيرون (قادة تاريخيون، شعراء، أدباء، كتاب، صحفيون وغيرهم) عن قداسة الشهداء، وعظمة الشهادة علّني أخرج عن الحالة النمطية التي عادة ما تصبغ الحديث عن المناسبات الوطنية فلم أجد أبلغ قولاً وأكثر بلاغة مما قاله الخالد حافظ الأسد (الشهداء أكرم من في الدنيا وأنبل بني البشر).

كل عام وفي مثل هذا اليوم اعتدنا أن نحتفي بعيد الشهداء، والعيد كان مناسبة نقف فيها أمام عظمة الشهداء... نقرأ الفاتحة على أرواحهم الطاهرة، ونستذكر بعضاً من عظيم بطولاتهم وتضحياتهم، أما وفي سنوات الحرب على سورية فقد تعدّت طقوس الاحتفال ما كان معتاداً فعيد الشهداء لم يعد مناسبة سنوية نحتفي بها بل مناسبة يومية ولحظية لأننا ومنذ سنوات سبع نعش ربيع الشهادة الذي لم يفارق أرضنا وفي كل يوم يتجدد وتتلون أزهاره ويفوح عطرها.

سنوات سبع والوطن يزف يومياً كوكبة من شهداء الواجب جسّدوا النبل في أروع صوره، والكرم في أعلى مراتبه وعمّدوا بالدم طريق النصر على الإرهاب وداعميه.

عيد الشهداء وكما تابعنا من مظاهر احتفالية شعبية تحوّل عندنا إلى طقوس احتفالية يومية نردد فيها الزغاريد والأهازيج وتلك حالة استثنائية وجدانية وطنية لا ترقى إلى قداستها أية حالة أخرى لشعب على الأرض.

في الحديث عن الشهداء تقف الكلمات مكسورة عاجزة وينضب المداد وتتحشرج حناجر الأقلام وتفقد اللغة على رحابتها قدرتها التعبيرية ومع ذلك يحاول كل منا أمام عظمة الحدث وإبداع أبطاله أن يلوّن المناسبة بكلمات علّها تحيط بشيء يسير من عظمة المناسبة وصانعيها.

في سورية ومنذ سنوات تحولت الشهادة إلى عقيدة واختيار وواجب وطني يؤديه أبطال الجيش العربي السوري وخلفهم أبناء سورية الشرفاء بشجاعة نادرة وإيمان راسخ بالوطن وحتمية انتصاره على مؤامرة كونية حاكت خيوطها قوى الاستكبار والهيمنة في العالم.

في سنوات الحرب ظهر ما يمكن أن نسميّه الخصوصية السورية وتلك أظهرت حيوية المجتمع السوري وإيمانه بشرف الشهادة الذي توهج في الوجدان الجمعي للسوريين وهذا بعض من سر صمود سورية في سنوات الحرب الكونية عليها.

أبطال سورية الذين تماهوا بالوطن تراباً وتراثاً وتاريخاً وعجنوا بجراحهم رغيفهم اليومي حتى استحقوا الشهادة هؤلاء كانوا ولا زالوا مشاعل نور على دروب الحياة حتى نهاية الحياة.

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش