عاجل
التربية تعلن أسماء الناجحين في الامتحان التحريري لمسابقة الفئة الثانية
20 مخزناً في المرحلة الأولى من أعمال توسيع سوق الهال في اللاذقية
البدء بتنفيذ مشروع إنارة المحاور الرئيسية في مدينة جبلة باستخدام الطاقة الشمسية

الوحدة اونلاين: كل التحليلات تشير إلى عجز مؤتمر جنيف في أن يكون مساراً للحل السياسي في سورية .

بعض المتابعين لم يتوقف عند حالة العجز التي بدأت ترافق جلسات جنيف بل ذهب لإعلان موته سريرياً .

المشكلة الأساسية في محطات جنيف الثمانية لم تكن فقط في تعدد الرؤى حول المآلات التي سينتهي إليها وتشابكات المواقف والأجندات الدولية بل في الافتراق الكبير بين نيات وطنية طيبة ترى بإمكانية أن يلتقي السوريون مهما افترقوا وبين نيات خبيثة زينوا لها أن جنيف سيفضي إلى استلامهم مفاتيح الدولة ومقدراتها , وعندما كانت محطات جنيف تبتعد عن امنياتهم وأمنيات داعميهم كنا نتابع محاولات التعطيل ووضع العصي في عجلات الحل كي لا يسير القطار إلا إلى الوجهة التي رسموها مسبقاً , والتي على أساسها دعوا لمؤتمر جنيف وسهَلوا  عقد جلساته .

اليوم تتجه الأنظار إلى مؤتمر سوتشي المقرر عقده نهاية الشهر القادم كمسار للحل يجمع كتلاً سياسية وأطيافاً واسعة من الشعب السوري يمكن لها أن تلتقي وتعرض طروحات ورؤى يمكن أن تؤسس لحوار يفضي إلى عقد مؤتمر الحوار الوطني الشامل في دمشق انطلاقاً من حقيقة أن الشعب السوري هو من يقرر وليس الآخرون .

من البديهيات القول : أنه لايمكن الحديث عن سوتشي وامكانية  نجاحه بعيداً عن معطيات الميدان , وموازين القوى على الأرض وانتصارات الجيش العربي السوري , ووضوح الرؤيا للحل في سوريا وغيرها من المعطيات المشار إليها آنفاً وكلها مقدمات تشكل مرتكزات داعمة لعقد سوتشي وانجاحه . 

 المهم أن المؤتمر الذي نتطلع إليه سيجمع عدداً من السوريين مختلفين في الأفكار وسيمكنهم المؤتمر من عرض أفكارهم للمرة الأولى ومن خلال الحوار بين أصحاب الأفكار المختلفة يمكن أن يحصل تقارب ويتم التوصل إلى وثيقة أو بيان مشترك أو ما يمكن أن نسميه سلَة تكون المرجعية لمسار الحل السياسي سواء ما يتصل ببعض الأفكار الدستورية أو الانتخابات النيابية .. وغيرها الكثير .

امكانية نجاح  سوتشي  كبيرة ومن المأمول أن يمهد الطريق لمؤتمر دمشق ( 1 ) وهذا ماننتظره فالحل سوري ولن يكون غير ذلك .

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش