عاجل
روسيا والولايات المتحدة قادرتان على احلال السلام والاستقرار في سورية
وزير السياحة يعفي مدير سياحة اللاذقية رامز بربهان ومعاونته رغداء بركات

الوحدة أونلاين – ازدهار علي

 في اليوم الثاني لمهرجان صيف جبلة  الثقافي الشامل الذي يقيمه ملتقى القرداحة الثقافي " بدوي الجبل " تحت عنوان : " مهرجان صيف جبلة الثقافي في المركز الثقافي العربي في جبلة ، ألقت نخبة  من الشعراء قصائد شعرية وجدانية وطنية و غزلية  وهم :  الدكتور وسام وجيه تفاحة   - علي إبراهيم أحمد - سميـــا صالـح - سماح القبيلي -  هنـــادي علـي.

الافتتاحية الشعرية قدمها الأستاذ الشاعر عماد الدين عمّار نائب مدير ملتقى القرداحة الثقافي ( بدوي الجبل)  ، الذي أشار إلى أن الملتقى واحة شعرية هامة ولما لدور الفكر الثقافي أهميةً تُذكر  في التصدي للحرب التكفيرية الظلامية الشرسة التي تشن على سورية بهدف النيل من البنى الفكرية  والانتماء للوطن .

-        الشاعر وسام وجيه تفاحة – طرطوس  رأى أن الشاعر صاحب  رسالة ، مبيّناً أن مشاركاته الشعرية متنوعة ما بين الشعر النثري و الموزون و الزجل و هي قصائد مقاومة و غزل ، و حول  مشاركته  في " تداعيات في زمن السقوط"   أوضح الشاعر وسام أنها وقفة مع الذات العربية  للإنسان العربي و مقارنة حاله في  عصور الازدهار و تداعيات العولمة ، و مما جاء في قصيدة  " تداعيات في زمن السقوط"  نقتطف الآتي  :

       أنا التاريخ و الأخلاق و الآفاق من لدن

       أنا قيم لماضٍ كان ضاع اليوم في المدن

       أنا من شاد ميناءً و مينائي بلا سفن

        أنا العربي من وجعي

         زماني بات ينكرني

-        الشاعرة هنادي علي  - صافيتا قدمت ثلاث مشاركات هي  " سكرات الحب " و " احتار أمراً " " الحنين "  لامست خلالها المشاعر و المعاني السامية  ، مشيرةً إلى أن هذه التظاهرة الثقافية  لها شأن في ارتقاء الكلمة و الحرف الجميل  و تبديد ثقافة الخوف لاسيما أن سورية  تواجه حرباً شرسة عليها ،  فالحرف كما قالت الشاعرة هنادي  سند البندقية في كافة مجالات الحياة  ، و الإعمار ليس في البناء العمراني و حسب بل و أيضاً  في إعادة بناء الروح مجدداً   .

-        الشاعر علي إبراهيم أحمد - طرطوس  قال : مشاركتنا هي رسالة عرفان و شكر و تقدير للجيش العربي السوري البطل و لأبناء الوطن  ، مؤكداً  على ضرورة تعزيز  ثقافة المقاومة  . و في قصيدته التي ألقاها تحت عنوان : " قسماً "  نقتطف الآتي :

       هاجرت إليك بلا سفر     و بليل داج في القلب

     فبنيت المعبد في قلبي     و سقيتك روحا من نفسي

-        الشاعرة سماح القبيلي شاركتْ  بنص وطني وجداني  " فيروز عاشقان و وطن  " و هو عبارة عن  إيماءات سردية  قصيرة تخلق حكاية متكاملة عن عاشقين و تلبية العاشق نداء الوطن  التي تنتظره حبيبته بفارغ الصبر  .

-        الشاعرة سميـــا صالـح شاركتْ بثلاث مقطوعات شعرية عن الشهيد و دمشق و الحب .

و على هامش فعاليات المهرجان قدم الملتقى درعاً تكريمياً للأستـــاذ عز الدين علي رئيس الجمعية العلمية التاريخية السورية في جبلة على دوره الثقافي .

  كما استمر المعرض الفني التشكيلي  حجارة الصافون في استقبال زواره  الذي تقيمه الفنانة سماهر محمـود   .

يُذكر أن المهرجان مستمر ليوم غدٍ  بفعالياته  الثقافية المتنوعة  و تتضمن الأنشطة التي ستبدأ عند الساعة 12 ظهراً  ما يلي :

كلمة ترحيبية مع افتتاحية شعرية يلقيها الأستاذ الشاعر محمد اسكندر أحمد عضو إدارة ملتقى القرداحة الثقافي ( بدوي الجبل) مع المشاركات الشعرية لكل من الشعراء :  توفيــق عابديـن ،  أيمــــن أسعــــد ،  أحمد بشار الحلاق ، ريـــم البياتــي ، حنان عبد اللطيف ، صباح سلطان ، مارك محمود  وتيماء سعود.

-        تقديم فقرات  مسرحية عبارة عن اسكتشات فنية  بإدارة الشاعر والمسرحي مارك محمود مدير فرقة ملتقى القرداحة ( بدوي الجبل) الاسكتش  الفني الأول  بعنوان  :  شهيد الوطن   أداء فرقة حكاية وطن الشبيبة المسرحية   و الاسكتش الفني الثاني بعنوان   " منحبك يا وطن "  أداء فرقة ملتقى القرداحة الثقافي (بدوي الجبل) .

-        المعرض الفني حجارة صافون .

FaceBook  Twitter  

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش