عاجل
روسيا والولايات المتحدة قادرتان على احلال السلام والاستقرار في سورية
وزير السياحة يعفي مدير سياحة اللاذقية رامز بربهان ومعاونته رغداء بركات

الوحدة أونلاين – متابعة ندا حبيب علي-

أهم ما جاء في حصاد اللاذقية الثقافي لهذا الأسبوع على الشكل التالي:

- المركز الثقافي العربي في القرداحة أقام محاضرة بعنوان (لأهل الباطن والعشاق... الحلاج) حاضر فيها السيدة مي قدار وقد جاء فيها: قتيل الحب الإلهي الحسين بن منصور الحلاج لم يعرف التصوف في تاريخه ذو شخصية مثيرة للجدل قيل عنه قتلته الكلمة حينما جاهر بها فخصومه قالوا عنه شطح وتجاوز ومحبوه ارتقوا به إلى البهاء المقدس وقد كانت حياته من نقاط التحول والتطور في الأفق الصوفي ومن مطالع النماء والخصوبة في التفكير الروحي وإليه ترجع الأصول الكبرى لذلك التراث الإسلامي العالمي في محيط الفكر الصوفي شكل  أعظم القوى الروحية الإيمانية التي عرفها تاريخ الإنسان قال عنه المستشرق الفرنسي لويس ماسنيون: (ليس هناك شعر صوفي أكثر حرارة وأكثر بعداً عن المادة من شعر الحلاج.

كما أقام المركز فعالية للطفولة والبيئة بعنوان (أرضنا حناء والبحر مرايا) وذلك  بالتعاون مع فريق الثقافة لبناء مهارات الحياة تضمنت محاضرة سماعية ورحلة تطبيقية إلى الطبيعة بغية تعليم الأطفال كيفية التعامل مع الطبيعة وكيف يكونوا أصدقاء لها.

- المركز الثقافي في الدالية أقام محاضرة بعنوان (التراث العربي وأثره الفكري في بناء المستقبل) حاضر فيها السيد سومر يوسف الذي تحدث عن الانفتاح الفكري الذي بلغت تباشيره منذ دخول العرب بلاد الشام واستقرار حكمهم فيها وقد كان القرآن الكريم المنطلق المرجعي لتعامل العرب مع الثقافات الأخرى وأكد المحاضر على ان الانفتاح الفكري عند العرب كان حافزاً لهم للاهتمام بالترجمة متمسكين بلغة القرآن في كل زمان ومكان للتعبير عن جميع الموجودات والمفهومات وقد ختم بالحديث عن تراثنا العربي الزاخر بالعطاء والمرصع بالقيم النبيلة.

- المركز الثقافي في بيت ياشوط أقام ظهرية شعرية بعنوان (الحب والوطن والحياة) شارك فيها السادة الشعراء مفيد وسوف – شفيق الموعي – أحمد باشا.

المركز الثقافي في جبلة أقام ورشة عمل بإشراف الدكتورة مارسيلنا حسن بعنوان (كيف نعالج الضغوط النفسية الناجمة عن الازمة) كما أقام المركز ندوة بمناسبة اليوم العالمي للتدخين بالتعاون مع مديرية الصحة بعنوان (مكافحة التدخين) شارك فيها الدكتورة ميادة محرز – الدكتورة كسرى زهيري – أمل عيسى وقد قامت الدكتورة بمجموعة اختبارات نفسية لمعرفة الوضع النفسي للأشخاص إضافة إلى مجموعة تمارين لتخفيف الضغط النفسي إضافة إلى نصائح وإرشادات نفسية.

- المركز الثقافي في القطيلبية أقام  محاضرة بعنوان (سرطان الثدي) حاضر فيها غيداء يوسف وقد تحدثت عن سرطان الثدي علمياً وقدمت مجموعة من النصائح للسيدات بضرورة الكشف المبكر عنه وذلك عن طريق اللطاخة التي تتوفر في المراكز الصحية وهي تسهم في الكشف المبكر عن السرطان وبالتالي إمكانية العلاج. كما أقام المركز محاضرة ثانية بعنوان (دور المؤسسات التربوية في بناء المجتمع) حاضر فيها السيد عبد اللطيف ونوس وقد تحدث عن دور المؤسسات التربوية والتعليمية في تنشأة الجيل تنشأة صحيحة من الناحية العلمية والأخلاقية مما يسهم في بناء المجتمع من خلال رفده بالعناصر المدربة والمحصنة علمياً وأخلاقياً.

- المركز الثقافي في رويسة البساتنة أقام حلقة كتاب بعنوان (عبد الرحمن بن خلدون عالم الاجتماع العربي) للمؤلف العلامة عبد الرحمن بن محمد بن خلدون بإشراف السيدة مها أمون وقد ذكرت  المحاضرة أشهر مؤلفاته  العبر  وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العجم والبربر وشرح البردة  وكتاب المنطق وتعتبر مقدمة ابن خلدون انجازاً هاماً في علم التاريخ الاجتماعي الذي شرح من خلاله موضوع التاريخ. وبيّن انجازات الفكر الإسلامي في جميع الميادين.

- المركز الثقافي في الحفة أٌقام محاضرة بعنوان (التراث والعادات عند سكان عرب الشاطىء طرطوس) حاضر فيها السيدة غادة موسى وقد بدات حديثها عن اللباس بأنه عنصر حقيقي من عناصر الثقافة المادية لأي مجتمع من المجتمعات الإنسانية ولذلك فان الزي التقليدي هو نتاج لواقع بيئي ثقافي تتميز به كل جماعة من الجماعات. مثال أن اللباس التقليدي لسكان عرب الشاطىء في بلدة الحميدية في طرطوس تميز بما يلي: لباس الرجل: كان اللباس الداخلي للرجل قديماً يتألف من لباّسه، القميص – الشروال – الساكو – العقال – الكوفية.

لباس المرأة: لباسة – القميص – الفستان – الملفح – التراكي.

 

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش