عاجل

الوحدة اونلاين – متابعة ندا حبيب علي-

استمرت مديرية ثقافة اللاذقية بتنفيذ خطة عملها لشهر أيار  وكان أهم ما جاء في حصادها لهذا الأسبوع على الشكل التالي:

- المركز الثقافي العربي في القطيلبية أقام  محاضرة بعنوان (الامبريالية الأمريكية تحت مظلة الإرهاب) حاضر فيها السيد عبد الوهاب زيتون حيث تحدث عن أحداث الحادي عشر من أيلول والتي ثبت بالدليل أنها من تدبير المخابرات الأمريكية  حيث استخدمت فيما بعد التدخل في شؤون الدول من خلال اتهامها بالإرهاب للاستيلاء على ثرواتها. وفي سورية تم صناعة داعش من قبل أمريكا وأعلنت تدخلها في سورية لمحاربة الإرهاب وهي في الحقيقة كانت تؤمن لها الدعم اللوجستي والهدف هو تقسيم سورية وضرب محور المقاومة.

- المركز الثقافي العربي في القرداحة أقام ورشة عمل حول أنواع الخط العربي وأشكاله بإشراف السيدة فاطمة حسن كما أقام المركز جلسة استماع للأطفال تتعلق بالعادات والتقاليد بإشراف السيدة مايا الرعيدي كما أقام المركز بالتعاون مع الإدارة السياسية العامة تكريماً لذوي الشهداء وجرحى الجيش العربي السوري واختتم المركز فعالياته بإقامة محاضرة حول (العمل المؤسساتي) معناه ومقومات نجاحه حاضر فيها السيد مروان الكردي والذي يرى أن واقع الحال وخاصة بعد بدء الازمة والحرب الشرسة على سورية أثبت أننا دولة مؤسسات إذ أن رغم التدمير الممنهج الذي قام به الإرهاب واستهداف المنشآت الحيوية والقطاعات الاقتصادية والخدمية لم تتوقف الدولة عن تقديم الخدمات والبدائل وتم اعتماد حلول ناجعة لمواجهة الأضرار والتي  لو أصابت أي بلد كبير لن يستطع التأقلم والصمود كما تأقلمت الدولة والمواطن على حد سواء والفضل يعود إلى ما أسس له القائد الخالد حافظ الأسد وأكمل مسيرته السيد الرئيس بشار الأسد.

- المركز الثقافي في الدالية أقام محاضرة بعنواان (صدى التفاعل بين الثقافتين العربية والفارسية في الأدب) حاضر فيها السيد معن علي الذي تناول محورين أساسيين هما – التداخل الثقافي في بلاد الشام – التناغم المفتوح بين الثقافة الفارسية واللغة العربية وختم بالتاكيد على ان المثاقفة لا تكن في اتجاه واحد إذ لا بد من تداخل الثقافات لتترك أثراً واضحاً في الثقافتين المتقابلتين.

كما أقام المركز حلقتي كتاب للأطفال بعنوان (لكل لعبة قصة) وللكبار (أبطال بلا تاريخ) واختتم المركز بأمسية شعرية تحت عنوان (الشهادة والخلود الأبدي) شارك فيها السادة الشعراء – اسماعيل محمود – محمد أجمد – عمار مرهج.

- المركز الثقافي في رويسة البساتنة أقام حلقة كتاب للكبار بعنوان (عمر الخيام مؤرخ وشاعر) للمؤلف أمين معلوف بإشراف السيد صادق جزعة والكتاب يتضمن التعريف عن غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام وهو فيلسوف وشاعر فارسي له اهتمامات في علم الفلك والرياضات واللغة والفقه ومن أهم أعماله رباعيات الخيام وإقراره للتقويم الفارسي المتبع اليوم واختراع طريقة  حساب  المثلثات.

- المركز الثقافي في جبلة أقام محاضرة بعنوان (الحب والثورة في شعر نزار قباني) حاضر فيها السيد حكمت صارم حيث تحدث عن حياة نزار قباني وأثرها في شعره. وأشار إلى أن نزار هو شاعر الحب الذي اقتحم المحرمات الثلاث الدين – السياسة – الجنس وهو شاعر المرأة بامتياز وقد تناول  في شعره الواقع العربي بأنظمته السياسية وقدّم بعضاً من أشعاره وكما ألقى الضوء على مكانة دمشق في عشق نزار.

 

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش