عاجل

الوحدة أونلاين: – متابعة – ندا حبيب علي -

اختتمت مديرة ثقافة  اللاذقية خطة عملها لشهر نيسان وكان حصادها خلال الأسبوع الأخير كما يلي:

- المركز الثقافي العربي في القطيلبية أقام محاضرة بعنوان (خير جليس في الزمان كتاب) حاضر فيها السيد طلال ميا الذي تحدث عن أهمية الكتاب ودوره في تنمية الفكر وقارن بين الكتاب ووسائل المعرفة الالكترونية التي تفقد قيمتها بانقطاع الكهرباء كما أقام المركز محاضرة ثانية بعنوان (الأخلاق وأثرها في تماسك المجتمع) حاضر فيها السيد غسان محمد الذي أكد على أهمية الأخلاق في صلاح الفرد والمجتمع فهي سمة المجتمعات الراقية وهي الأساس لأي مشروع نهضوي فلا وجود لأية نهضة دون وجود أساس أخلاقي.

- المركز الثقافي في الحفة أقام محاضرة بعنوان (ذكرى عيد الجلاء) حاضر فيها الرفيق عمار بدور الذي استهل حديثه بقول القائد الخالد حافظ الأسد حيث قال: نحن بحاجة اليوم للتمسك بمعنى الجلاء ومعاني الاستقلال ليكون عيد الجلاء بالنسبة لنا ماضي العزة وحاضر الكرامة. والجلاء الحقيقي هوعندما يجلى المستعمر عن الأرض ونستعيد السيادة بكل ما تعني هذه الكلمة من معاني ولو خرج المستعمر وأخذ معه السيادة عندئذ لا معنى للجلاء.

- المركز الثقافي في رويسة البساتنة أقام حلقة كتاب للكبار بعنوان (الشرعية الدولية) للمؤلف الدكتور عصام العسلي وذلك بإشراف السيدة حنان رسلان مضمون الكتاب: يدرس المؤلف قانون الاحتلال الحربي وتعريفه وعدم مشروعيته ويبحث وقائع الممارسات الإسرائيلية في الجولان وبقية الأراضي العربية المحتلة ويكتب عن حرب تشرين التحريرية والمقاومة الشعبية الوطنية.

- المركز الثقافي في بيت ياشوط أقام محاضرة بعنوان (السيادة هي السلطة العليا والمطلقة التي تتمتع بها الدولة) حاضر فيها المحامي يوسف عبد الله الذي عرّف السيادة هي مبدأ القوة المطلقة غير المقيدة وتمتع الدولة بالسيادة يعني  أن يكون لها الكلمة العليا التي لا يعلوها سلطة ومظاهر السيادة داخلي: هي بسط سلطتها على  اقليم الدولة بشكل كلي ونهائي ومن صفاتها مطلقة وشاملة. وخارجي: استقلال الدولة وعدم خضوعها لدولة أخرى.

- دار الأسد أقام ظهرية شعرية بعنوان (لحن الحروف وشعر القطوف) شارك فيها السادة الشعراء جمال أبو الشملات – سميثر احمد تشتوش – خالد خبازة - سامي الخطيب – ياسر محمد).  كما أقام المركز محاضرة بعنوان (تاريخ المسرح في اللاذقية) حاضر فيها الفنان لؤي شانا الذي بدأ بمقدمة تاريخية عن المسرح وظهوره كمرآة للحياة الإنسانية وواقعه الاجتماعي والاقتصادي والسيكولوجي. كما تحدث عن معاناة أبو خليل القباني رائد المسرح العربي السوري من قبل المجتمع الإسلامي المحافظ الذي وقف معانداً الحركات الفنية الجديدة وخصوصاً المسرح وأن معاناته في المجتمع الدمشقي وإحراق مسرحه اضطره للسفر إلى مصر.

- المركز الثقافي في جبلة قدّم عرضاً فنياً لفرقة غابالا بعنوان (ألوان) كما قدّم فيلماً قصيراً بعنوان (رجل الثورة) للمخرج نجدت أنزور. كما أقام المركز مهرجاناً بالتعاون مع الجمعية العلمية السورية بعنوان (سورية تاريخ وحضارة) وذلك لمدة ثلاثة أيام وتضمن المهرجان فعاليات متنوعة ومعرضاً فنياً.

- المركز الثقافي في الدالية أقام محاضرة طبية بعنوان (مخاطر الزواج القربي وضرورة الفحص الطبي قبل الزواج) حاضر فيها الدكتور سمير أحمد. كما أقام المركز حلقة كتاب للكبار بعنوان (أدباء في الذاكرة) بإشراف السيد وحيد سلامة واختتم المركز فعالياته بندوة حوارية بمناسبة ذكرى السابع من نيسان للسادة سامر محمود – خالد عبود – ناهد ابراهيم – حيث قدموا دراسة أدبية عن نخبة من رجال الفكر والكتاب والمفكرين والأدباء والشعراء.

 

 

FaceBook  Twitter  

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش