عاجل

 الوحدة أونلاين - سعاد صبيح -
قدم معهد محمود العجان للموسيقا مساء أمس الاثنين6 آذار 2018 حفلة موسيقية على مسرح دار الأسد للثقافة باللاذقية أحيتها فرقة أوركسترا المعهد بقيادة الأستاذ الموسيقي كمال صفتلي وذلك بمناسبة مرور خمس سنوات على تأسيسه. شارك بالحفل حوالي 30 طالب وطالبة من المعهد قدموا خلالها العديد من المعزوفات الشرقية (سماعي روحي الخماش، لونغا جهاركاه ،ألف ليلة وليلة لأم كلثوم ، وبتونس بيك لوردة الجزائرية وألوان لمحمد عبد الوهاب). وفي كلمة لها خلال الافتتاح تحدثت السيدة شذى محمد عن أهمية مشاركة هؤلاء الأطفال اليوم بالحفل حاملين أسلحتهم الخاصة بهم وهي آلاتهم الموسيقية ليعزفوا لحن الحرية التي تسع الجميع ولا تقصي أحدا ويغنوا للثورة التي تنهض وتبني المجتمع لا الثورة التي تهدمه ، فهم أنموذجا للفكرالمتنور المستعد لبناء بلده والمضحي من أجل رفعتها.
مضيفة بأن المعهد قد بدأ منذ خمس سنوات بمائة طالب وبلغ عدد المنتسبين إليه هذا العام ستمائة طالب ، كما تم تأسيس أوركسترا شرقية نوعية خاصة بالمحافظة بأعمار صغيرة لم تشهدها المحافظة من قبل، بالإضافة إلى تهيئة نواة لتأسيس أوركسترا كلاسيك غربي بإضافة آلات جديدة لم تكن موجودة من قبل، وتم افتتاح إيقاع شرقي (فلوت،تشيللو كلارينييه) وقسم غناء شرقي، ويسعى المعهد العام القادم لافتتاح أقسام جديدة بحيث يصبح شاملا لكل الآلات بحيث تؤهل الطلاب إلى المعهد العالي للموسيقى .  
وافادت أ.محمد مديرة المعهد للوحدة أونلاين بأن هذا الاحتفال هو بمثابة تقليد سنوي يعتمده المعهد كل سنة لتقديم باكورة أعماله خلال عام من العمل والجهد المتواصلين بغية تشجيع الطلبة وتحفيزهم وإعطائهم الثقة للصعود على المسرح وتقديم كل ما تعلموه بكل ثقة بالنفس مشيدة بمواهب الأطفال الذين يتمتعون بأذن مطلقة أي قادرين على أن يسمعوا أكثر من صوت وقادرين على قوله أيضا.مضيفة بأنه تم تقسيم الحفل على يومين نظرا لعدد المشاركين الكبير الذي وصل إلى 600 طالب بحيث يستطيع أكبر عدد منهم المشاركة وتشجيع الأطفال الصغار منهم.
من جهته قال أستاذ القانون في المعهد كمال صفتلي بأن الاحتفالية(ألوان ) المقتبسة من مقطوعة ألوان للفنان محمد عبد الوهاب  تمت اليوم بمجموعة من المقطوعات القديمة والحديثة تنوعت مابين الشرقي والغربي ،سيتم عرضها  في يومين ، اليوم الأول قدمنا فيه وصلة سماعيات ولونغو ووصلة لأم كلثوم ووردة الجزائرية وعبد الوهاب ،كما أشاد أ. صفتلي بالأطفال الذين شاركوا إياهم بالعظماء. واليوم الثاني غدا سيكون حفل غناء لكورال المعهد.
الطفلة المشاركة خزامة كبيبو(12) سنة تعزف على آلة الكمان قالت : صار لي بالمعهد خمس سنوات،شاركت بعدة مقطوعات . المعهد أعطاني الدافع والشجعة لأكمل هوايتي وأصقلها بالإضافة للثقة بالنفس ، وأشكر المدرسين الذين اكتشفوا موهبتنا وطوروها وأوصلونا إلى هنا ,وأصبح لدي طموح كبير لأن أصبح عازفة كمان مشهورة.
الطفل قصي بشور عازف قانون : أنا سعيد جدا أنني وصلت لهذا المستوى بفضل معهد محمود العجان وأشكر كافة المعلمين الذين أهلون واهتموا بي لأصل لهذا المستوى.
يذكر أنه في نهاية الحفل جرى تكريم السيد كمال صفتلي أستاذ القانون على ماقدمه للأطفال وتنمية مواهبهم .
حضر الاحتفالية عضو المكتب التنفيذي لشؤون الثقافة المهندس ياسر دواي ومدير الثقافة السيد مجد صارم وحشد من أهالي الطلبة والمهتمين بالموسيقى.

 

 

 

FaceBook  Twitter  

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش