عاجل
رئيس مجلس الوزراء يصدر قراراً بتكليف المهندس عمر الكناني مديراً عاماً للموارد المائية

الوحدة أونلاين : – ازدهار علي-

بتوجيه من وزارة التربية و بهدف نشر ثقافة الحرب الناعمة والتعريف بها وسبل مواجهتها  للعاملين في القطاع التعليمي التربوي وبين الطلاب في كافة المراحل الدراسية ، عقدت اللجنة المحلية للحرب الناعمة التابعة  لمديرية التربية باللاذقية  اجتماعاً في المركز الثقافي بجبلة مع المدراء والمرشدين النفسيين والاجتماعيين ومدرسي التربية الوطنية.

حضر الاجتماع  السادة :  معاون مدير التربية للتعليم الأساسي  تهاني شليحة ، رئيس دائرة الجاهزية سمير علي ورئيسة دائرة البحوث  د.دلال عمار بمديرية التربية ، فيصل حسنة مدير المجمع التربوي بجبلة وعبد الملك صالح مكتب المتابعة وبلال حمدان مشرف المنطقة التعليمية في جبلة وعدد من الموجهين التربويين والرياضيين .

 القوة الناعمة و الحرب الناعمة

 تم تعريف الحرب الناعمة بأنها القدرة على تحقيق الغايات  دون استخدام القوة و دون تكاليف مادية أو بشرية من خلال الإقناع و التأثير في سلوك الآخرين  وتغيير أنماط حياتهم للوصول إلى الأهداف و النتائج المطلوبة .

وهذه الحرب تستهدف القيّم و المبادئ و الأخلاق و الفكر أي أنها حرب فكرية اجتماعية و اقتصادية و سياسية و أمنية من أجل التحكم بالبلدان المستقلة ذات السيادة للهيمنة و السيطرة على مقدراتها.

و للحرب الناعمة أدوات  متعددة هي:  ثقافية كالسينما و الألعاب و الموسيقا و ألعاب الكمبيوتر ووسائل الإعلام ووسائل الاتصالات الحديثة.

وأما القوة  الناعمة فهي مشاعر وأحاسيس وعواطف و تؤثر بشكل كبير على فئتي الشباب والنساء نظراً لأن تلك القوة الناعمة  خيّرة و جذابة و لها هيبتها، وترتكز القوة الناعمة على كل المؤثرات الإعلامية والثقافية والتجارية والعلاقات العامة وكل مورد لا يدخل ضمن القدرات العسكرية المصنفة ضمن القوة الصلبة.

 كما إن القوة الناعمة تعمل جنباً إلى جنب مع القوة الصلبة من أجل تقوية مصالح أمريكا في العالم و هي وسيلة للنجاح في السياسة الدولية .

لماذا تلجأ أمريكا وحلفاؤها لاستخدام الحرب الناعمة ضد سورية ؟

وحول أسباب لجوء للولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها لاستخدام الحرب الناعمة ضد سورية  بيّن اللقاء أن الحرب الناعمة هي بديل مجد لأمريكا بعد الإخفاقات والتكاليف البشرية والمعنوية والمادية الباهظة لحروبها العسكرية في/ فيتنام – أفغانستان – العراق / .

وهذا يؤكد أن تلك الحرب الناعمة هي مشروع أمريكي معاصر يلجأ إلى القوة الناعمة  بهدف التدمير بأيادٍ وأدوات داخلية .

هدف أمريكا في الحرب الناعمة على سورية

 إن هدف أمريكا في حربها الناعمة على سورية – كما بيّن اللقاء - هو  محاولة تغيير القيم والمبادئ والأخلاق والفكر لدى الشعب العربي  السوري لحصول أعداء سورية على ما يريدون  دون خسائر بشرية أو معنوية أو مادية  من أجل دفع سورية  للتحول من المقاومة إلى الاستسلام لتثبيت إسرائيل كقطب بغرب آسيا.

كيفية مواجهة الحرب الناعمة ضد سورية ؟

 وعن كيفية مواجهة الحرب الناعمة ضد سورية تم التأكيد في اللقاء على أن الحرب الناعمة مفتوحة ومستمرة ضد سورية الصامدة  بوجه المخططات الاستعمارية والصهيونية، و لن تتوقف تلك الحرب الناعمة  بعد الانتهاء من الحرب التي تشن على بلدنا بل إنها ستزداد ولذلك لابد من زرع الوعي والإدراك بين المواطنين وخاصة بين الطلاب والتلاميذ والتسلح بالعلم والثقافة والمعرفة والحفاظ على الأصالة في مجتمعنا إضافة إلى معرفة العدو وكشف أساليبه التي يشنها على بلدنا من خلال الحرب الناعمة و تشكيل مجموعات رصد لمراقبة جميع الأنشطة والتحركات للمؤسسات التي تعتمد الحرب الناعمة ضد سورية  ،و مراقبة البعثات السياسية والدولية والسياح وكل الفعاليات الخارجية ودراسة ما تقوم  به و كذلك مراقبة المنظمات الدولية التي تعمل ضد البلد  وإحداث مراكز دراسات وأبحاث للحرب الناعمة و تعزيز نقاط القوة ومواجهة نقاط الضعف وتحديد الدروس المستفادة من الحرب التي شنت على سورية  /ناعمة وصلبة/ لأن نقاط الضعف هي مقدمة الحرب الناعمة.

التهديد و الأذى في الحرب الناعمة

التهديدات الناجمة عن الحرب الناعمة هي جملة إجراءات مبرمجة و مخطط لها مسبقاً من أجل تغيير ثقافة الأفراد و معتقداتهم و أصالتهم وصولاً إلى تغيير الهوية.

فعلى سبيل المثال إلحاق المواطن الأذى و الضرر ببلده من خلال الالتزام بعمله نصف الوقت و عدم احترام القانون و الرشوة و استيراد مواد قليلة الجودة و اللامبالاة بالمرافق العامة.

و لتلك التهديدات أوجه متعددة منها: تهديدات ثقافية كأن يتوجه المواطن إلى الإعلام الأجنبي و اعتباره أكثر مصداقية من الإعلام الوطني و كذلك الترويج للأفلام الإباحية و غير الأخلاقية و تبعية الثقافة الأجنبية في  اللباس والموضة و الأغاني.

تهديدات سياسية : مثل إضعاف النظام السياسي و عدم التمسك  بالوطن .

تهديدات اجتماعية:  التشكيك بالهوية و الانتماء و إضعاف الروح المعنوية الوطنية و بث الشائعات و عدم الثقة بالدولة و الشعور بعدم الأمان.

تهديدات اقتصادية : غلاء الأسعار وقلة الدخل و البطالة و نقص النقد الأجنبي و ضعف مقدرات الدولة و التضخم المالي.

الثروة الاجتماعية

إن الثروة الاجتماعية المتمثلة بالأفراد يشكلون  الثروة الحقيقية لأي بلد إزاء ذلك فإنه ينبغي الحفاظ على المجتمع بجميع مواطنيه من خلال الحفاظ على كرامة المواطن وهوية الشعب و الصدق مع الشعب كذلك العدل بين المواطنين.

يُذكر أن اللجنة عقدت عدة لقاءات مع القطاع التعليمي في مدينة  اللاذقية و القرداحة و بيّنت د.دلال عمار أن إيصال فكرة الحرب الناعمة إلى طلاب الحلقتين الأولى و الثانية و الثانوي في المدارس لها أساليب تتناسب مع المرحلة العمرية للطلاب إما من خلال إقامة أنشطة أو سرد قصص من أجل حثهم على مقاومة الحرب الناعمة ، مشيرةً إلى أهمية التعامل مع الطلبة في المدارس  بمساواة ليكونوا على قدر كبير من المسؤولية في المواجهة.

 

FaceBook  Twitter  

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش