عاجل

الوحدة أونلاين – ندا حبيب علي –

تابعت مديرية ثقافة اللاذقية تنفيذ خطة عملها لشهر شباط فكان أهم ما جاء في حصادها لهذا الأسبوع على الشكل التالي:

- المركز الثقافي العربي في جبلة أقام محاضرة بعنوان (مقومات الصمود السوري في مواجهة المشاريع السياسية) حاضر فيها السيد فريد ميليش حيث تحدث عن المشاريع الخارجية التي استهدفت سورية عبر تاريخها بسبب موقعها الجيوسياسي ومواقفها وثرواتها وتحدث عن الحرب الكونية التي نتعرض لها اليوم وأهدافها السايسية والاقتصادية والأمنية، ثم وضّح أهم مقومات الصمود السوري وعلى رأسها صمود الشعب السوري وتضحيات شهدائه وصمود القيادة السورية وإدارتها  للأزمة بقيادة الرئيس بشار الأسد وصمود الجيش السوري البطل بالإضافة إلى ما تمتلكه سورية من بنية مؤسساتية واقتصادية ودعم الحلفاء والأصدقاء.

- المركز الثقافي العربي في القرداحة أقام محاضرة بعنوان (المرأة في العلوم – التحديات والطموحات) حاضر فيها السيد باسل حسن الذي أكد على ضرورة دور المرأة التي تمثل نصف المجتمع وتشكل نصف الوجود مستشهداً بالدور الهام الذي لعبته عبر الحضارات حيث كانت الأم والحبيبة والزوجة بالإضافة إلى دورها في تنشئة الأجيال ولن ننسى دور الجندي المجهول الذي تقوم به في أرض المعركة حيث أثبتت نضالها واستبسالها  لذلك فإن إعدادها هو إعداداً للشعب وتهذيبها تهذيباً للأجيال وتثقيفها حياةً للأمة. كما أقام المركز محاضرة أخرى بعنوان (تحرير العقل من الخرافة) حاضر فيها السيد علي مخلوف الذي عرّف الخرافة على انها الاعتقاد الخاطىء أو الفكرة القائمة على مجرد التخيلات دون وجود سبب عقلي أو منطقي مبني على  العلم والمعرفة وهي قد تكون دينية أوثقافية أو اجتماعية وان بالعلم وسطوته وبراهينه الحسية هو السبيل الذي يكفل تحرر العقل من الخرافة. وكما كان للأطفال محطتهم في حصاد هذا الأسبوع حيث أقام المركز لهم نشاطين الأول موسيقي بعنوان لحن  الحياة أشرفت عليه السيدة مايا الرعيدي والثاني حلقة كتاب بعنوان ملك وابنه الفلاح أشرفت عليه السيدة نسرين المشرقي.

- المركز الثقافي في الدالية أقام محاضرة بعنوان (العنصرية والإبادة الجماعية في الفكر والممارسة الصهيونية) حاضر فيها السيد عبادة علي وانقسمت المحاضرة إلى عدة محاور 1- الجذور التاريخية للإرهاب الإسرائيلي 2- العنصرية اليهودية 3- محاربة اليهود للدعوة الإسلامية 4- الخرافات اليهودية. وقد تحدث المحاضر عن الصهيونية كفكرة ومنظمة وحركة وكيان تتصف بالعنصرية والتمييز والإبادة الجماعية لغير اليهود واختتم بالحديث عن مجازر اليهود ضد الإنسانية. كما أقام المركز حلقة كتاب بعنوان (حدائق الندى) للمؤلف نزار هيمي بإشراف السيدة هازار اسماعيل وهي قصة تتناول كيفية تحويل الحلم إلى واقع من خلال التحفيز والسعي للوصول إلى مرامي الحياة وتذليل الصعاب.

- المركزالثقافي في الحفة أقام محاضرة طبية بعنوان (المخدرات وأضرارها) حاضر فيها الدكتورة رويدا اسماعيل والتي استهلت حديثها بالتعريف عن آفة الحشيش ذلك الجزء المجفف الذي يجمع من حقل زهرة انثى نبات القنب. الباغو وهو الجزء المجفف من الأوراق والبذور لنفس النبات والحشيش مادة مهلوسة تسبب الإدمان النفسي وليس الجسدي كما  عرف على الإدمان بأنه المواظبة على التعاطي باستمرار. وأخذت المحاضرة بعد ذلك صفة الحوار وتبادل وجهات النظر بين الجمهور والمحاضر.

- المركز الثقافي في بيت ياشوط أقام محاضرة بعنوان (الوطن والحب في باقة شعر) حاضر فيها الشاعر صديق علي الذي قرأ مجموعة من الأشعار التي تناولت موضوعاتها الوطن والشهادة والشهداء مع وقفة حوارية عند كل من  هذه العناوين وإعطائها جزءاً من حقها في التغني بها.

- المركز الثقافي في اللاذقية أقام محاضرة بعنوان (دراما الحياة) حاضر فيها السيد عماد ياسين وقد تحدث عن الدراما كمفهوم على انها انعكاس لواقع إنساني أو اجتماعي  أو اقتصادي. وكما تحدث عن أنواعها: الكوميديا – التراجيديا – مسرح، وأهدافها إما ترفيهية أو تربوية أو تجارية كما تطرق إلى شركات الإنتاج الدرامي الخاصة والحكومية بنظرة شاملة.

- المركز الثقافي في القطيلبية أقام محاضرة طبية بعنوان (الإسعافات الأولية) حاضر فيها الدكتور خضر علي تحدث عن الإسعافات التي يجب أن يلم فيها كل شخص في حال وقوع حوادث منزلية مثل الكسور والحروق والاختناق وإن هذه الإسعافات ليست بديلاً عن الطبيب ولكن قد تنقذ المصاب ريثما يتم حضور الطبيب.

 

 

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش