عاجل

الوحدة أونلاين – ندا حبيب علي-

للأسبوع الثاني على التوالي تتابع مديرية ثقافة اللاذقية خطة عملها  للشهر الأخير من العام الحالي وقد كانت الأزمات والحروب هي العنوان الأبرز في حصادها لهذا الأسبوع حيث جاء فيه:

- المركز الثقافي العربي في القرداحة أقام محاضرة بعنوان (الدعم النفسي في الأزمات والحروب) حاضر فيها السيدة غادة عثمان بتاريخ 13/12 والتي استهلت حديثها بالقول: ليست فقط الندبات والجروح ما تخلفها شظايا الحرب بل هناك شظايا أعمق تتفجر وتنتشر داخل كل إنسان ولا تحمل الحرب في أحشائها سوى الألم والموت والمعاناة للأنفس البريئة.. فأما ما نشاهده فهو تلك الصور المؤلمة للقتل والدمار وقد يكون الزمن كفيل بتجاوزها ونسيانها، وأما ما لانشاهده ولا يمحوه الزمن فهو الأثر النفسي الذي تتركه هذه الحروب في داخل كل من عاصرها وعاش ألمها.. فالحرب لا تقتصر على الخسائر البشرية، فهناك مئات من الضحايا تضمهم  الحرب في القوائم الرسمية لأنهم يتألمون نفسياً ولا ينتبه لهم أحد رغم أنهم أكثر عدداً وتأثراً من أصحاب الإصابات المباشرة.

- المركز الثقافي العربي في بيت ياشوط  أقام محاضرة بعنوان (ثقافة الحوار) حاضر فيها الدكتور حسن حيدر أحمد تاريخ 12/12 وقد بدأ المحاضر بمقدمة عن الحوار على أنه اظهاراً للحق والتسامح واحترام الآخر وقبول رأيه كما يعني الايمان بالله والإنسانية والاقتناع هو أساس الايمان الذي لايمكن  أن يفرض إنما ينبع من داخل الإنسان. كما ذكر المحاضر البعض من آداب الحوار مثل التواضع في القول والفعل – المحاورة بالحسنى - حسن الاستماع – العدل والإنصاف – الحلم والصبر – وأكد على تفعيل نقد الذات والاعتراف بالخطأ.

- المركز الثقافي العربي في جبلة أقام محاضرة بعنوان ((آليات تفعيل مشروع الإصلاح الذي أطلقه السيد الرئيس بشار الأسد) وقد حاضر فيها السيد فايز نبهان الذي شرح مضمون مشروع الإصلاح الإداري كما طرحه السيد الرئيس على الحكومة من خلال التأكيد على سيادة القانون ومكافحة الفساد وتطبيق مبدأ المحاسبة وتفعيل دور المؤسسات الرسمية والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع الأهلي والتأكيد على تحسين الواقع المعيشي للناس من خلال تحسين الأجور والرواتب ودعم القطاعات المنتجة واختيار الإدارات ذات الكفاءة.

- المركز الثقافي في الدالية أقام ظهرية شعرية بعنوان (رحلة إلى النصر) تاريخ 10/12 شارك فيها السادة الشعراء علي الزينة – زين خضور – اسماعيل محمود.

كما أقام المركز حلقة كتاب للكبار بعنوان (العلاقات السياسية السورية/العربية) بإشراف السيد فواز عون.

- المركز الثقافي في القطيلبية أقام ظهرية شعرية بعنوان (الإرهاب يندحر) تاريخ 13/12 شارك فيها السادة الشعراء نيراز محمد – عمر حيدر – آلاء محمد.

- المركز الثقافي في اللاذقية أقام محاضرة بعنوان (اللغة العربية وكذبة الساميات) حاضر فيها الدكتور عدنان أحمد الذي بدأ بمقدمة تاريخية عن اللغة العربية وأهميتها في حياتنا والمستشرقون ودورهم في تشويه اللغة العربية حيث تعمدوا إغفال التسميات العربية وأطلقوا تسميات بديلة مثل الشرق الأوسط – شرق المتوسط – شمال افريقية. وذلك بهدف طمس الهوية العربية ووجودها في هذه المنطقة وأن الساميات هي لهجات متفرعة  من العربية وليست لغات مستقلة.

- المركز الثقافي في عين الشرقية أقام ظهرية شعرية بعنوان (سورية يا حبيبتي) شارك فيها السادة الشعراء محمود اسماعيل – علي أحمد – محمد صالح إبراهيم – ليال نعمان.

 

FaceBook  Twitter  

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش