عاجل

الوحدة أونلاين: - ندا حبيب علي -

تابعت مديرية ثقافة اللاذقية تنفيذ خطة عملها لشهر أيلول فكان حصادها لهذا الأسبوع على الشكل التالي:

-المركز الثقافي العربي في بيت ياشوط أقام محاضرة بعنوان " التقويم في التراث الشعبي" حاضر فيها السيد حيدر نعيسة تاريخ 12\9 وقد أشار المحاضر إلى وجود تقويم شرقي وتقويم غربي وتقويم هجري وأن اليوم هو الوحدة الزمنية الأهم في التقويم وتحدّث عن بداية السنة الحقيقية المخالفة للواقع الجغرافي وعن عدم تطابق معاني الشهور الهجرية مع تاريخ مجيئها الزمني.

-المركز الثقافي العربي في اللاذقية أقام محاضرة بعنوان " جماليات اللسان في الصمت والكلام" حاضر فيها السيد محمد حطاب تاريخ 12\9 ويرى المحاضر أن الصمت هو كلام الذات للذات يتلبسنا اجتماعياً ونفسياً وسياسياً والصمت غلاف يخفي الحقيقة في الداخل والكلام تعبير عن موقف أو وجهة نظر أو رأي شخصي أو جمعي ويخضع الكلام أغلب الأحيان لظروف خارجية ضاغطة قد تكون ايديولوجيا أو سلطة أو فكر.

-المركز الثقافي العربي في القرداحة أقام محاضرة بعنوان "فارس الخوري" حاضرت فيها السيدة نسرين درويش تاريخ 12\9 حيث قدمت نبذة عن حياته أهمها: هو مفكر وطني سوري حصل على شهادة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية و عيّن في معهد الحقوق العربي أستاذاً وله ثلاثة مؤلفات في القانون "أصول المحاكمات الحقوقية- موجز في علم المالية- صك الجزاء".

  كما أقام  المركز حلقة كتاب للأطفال بعنوان" قوة الإرادة" بإشراف السيدة نسرين المشرقي تاريخ 12\9 وفي تاريخ 13\9 قدّم المركز محاضرة بعنوان " الخطابة في الإلقاء والإقناع والتأثير" حاضرت فيها السيدة رندة عبود واختتم المركز فعالياته لهذا الأسبوع بجلسة استماع بعنوان " إعجاب اللغة العربية" بإشراف السيدة مايا الرعيدي تاريخ14\9.

-المركز الثقافي العربي في الدّالة أقام حلقة كتاب للكبار بتاريخ 10\9 حاضر فيها السيد عماد ابراهيم وهي بعنوان " حي بن يقظان" للمؤلف ابن طفيل وهي ترمز للإنسان وعلاقته بالدين وتحتوي مضامين فلسفية وتوضح آراء المؤلف بعدم التناقض بين العقل والشريعة وبين الفلسفة والدين .

كما أقام المركز محاضرة تراثية بعنوان " صناعة العطور في التراث العربي" حاضرت فيها السيدة سحر ابراهيم حيث تحدثت عن صناعة العطور وشددت على أهمية المحافظة على مكوناته الأساسية مثل الورد الشامي والياسمين والجوري.

-المركز الثقافي في القطيلبية أقام حلقة كتاب للأطفال بعنوان" السيرك العجيب" بإشراف السيدة ريم محمد تاريخ 10\9 كما أقام المركز ظهرية شعرية بعنوان " شعب وطن وقائد"  تاريخ 13\9 شارك فيها السادة الشعراء انتصار عباس – علي أحمد – سليمان علي.

- المركز الثقافي في رويسة البساتنة أقام حلقة كتاب للكبار بعنوان " زهير بن أبي سلمى" تاريخ 13\9 بإشراف السيدة حنان رسلان كما أقام المركز محاضرة بعنوان " شغل وعمل السنارة" تاريخ 10\9 حاضرت فيها المهندسة بشرى بركات والتي عرّفت السنارة أو ما يسمى الكروشيه هي قطعة من الابداع السوري القديم وهي عبارة عن تكوين نسيج من الغزل أو الخيط باستخدام  إبرة تسمى إبرة السنارة ويتم من خلالها حياكة العديد من الرسومات والأشكال يدوياً بطرق بسيطة وسهلة والسنارة تاريخ عريق وقديم.

- المركز الثقافي في جبلة: أقام ملتقى شعري بالتعاون مع ملتقى الثلاثاء الأدبي من حمص شارك فيه السيد نبيه الحسن – لما كرياني- شريف قاسم – روعة عبارة- دارين محرز وأعلن بتاريخ 10\9 وفي تاريخ 11\9 أقام المركز حلقة كتاب للأطفال بعنوان " الدجاجة وكعكها اللذيذ" بإشراف مكتبة الطفل في المركز كما أقام المركز ندوة اقتصادية لجمعية العلوم في اللاذقية بعنوان " الأجور وتكاليف المعيشة" بإدارة الدكتور سنان علي ديب.

واختتم المركز فعالياته لهذا الأسبوع بإقامة محاضرة بعنوان " الوحدة الوطنية  ودور المصالحة فيها" حاضر فيها الدكتور علي حيدر وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية وذلك بتاريخ 14\9.

FaceBook  Twitter  

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش