عاجل

الوحدة أونلاين - متابعة: ندا حبيب علي -

تابعت مديرية ثقافة اللاذقية تنفيذ خطة عملها لشهر آب فكان أهم ما جاء في حصادها لهذا الأسبوع على الشكل التالي:

ـ المركز الثقافي العربي في اللاذقية: أقام محاضرة بعنوان (استنفار القوى الخفية للإنسان ) بتاريخ 8/8 حاضر فيها الأستاذ ماهر حمادي حيث تناول موضوع الطاقات والقوى الخفية للإنسان الكامنة داخله و التي تظهر بشكل مفاجئ في بعض الأحيان أو الحالات تبعاً للحالات التي يمر بها الإنسان وتظهر على شكل نفسي أو مادي على جسم الإنسان.. كما أقام المركز محاضرة ثانية بتاريخ 10/8 وهي بعنوان (الكدية في مقامات بديع الزمان الهمزاني) للسيدة جومانة عمران وقد ركزت المحاضرة على المحاور التالية: التراث الأدبي في العصر العباسي ــ الأسماء البارزة من الشعراء مثل أبي النواس والمتنبي, بالإضافة إلى الأدب في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري مبينة أهمية  هذا الموضوع والأسباب التي دعتها إلى تناوله.

ـــ المركز الثقافي العربي في القرداحة : أقام أنشطة متنوعة للأطفال تضمنت (الرسم ـ الغناء ـ الرقص ـ المسرح ـ عرض أزياء مصنوعة من مخلفات الطبيعة) وذلك على مدار الأسبوع, كما أقام المركز حلقة كتاب للكبار بعنوان (الرابح يبقى وحيداً) بإشراف السيدة سالي خزام وذلك بتاريخ 9/8, أما المحاضرة التي أقامها المركز فقد كانت بعنوان (البدائل العلاجية عن طريق النباتات الطبيعية والعطرية والعلاج بمصادر الطبيعة) حاضر فيها السيد عدنان كانو الذي عرّف النبات الطبي بأنه النبات الذي له أو لجزء من أجزائه تأثير طبي على الإنسان, أما النبات العطري فهو الذي يحتوي في جزء من أجزائه على زيت عطري, وإن هذه النباتات قد تغني الإنسان عن التداوي بالأدوية إذا تمكن من اكتشافها وأحسن استخدامها وهذا ما يسمى بالطب البديل أي التداوي عن طريق الطبيعة.

ـ المركز الثقافي في بيت ياشوط : أقام محاضرة بعنوان (العتابا فن شعبي أصيل) حاضر فيها السيد نبيل عجمية بتاريخ 8/8 الذي أكد على أن العتابا فن من فنون الأدب الشعبي وهو نوع من الشعر المحكي وقد عبّر عن عادات الريف وتقاليدها وله طابعاً من الروعة والجمال في الأسلوب والعاطفة .

المركز الثقافي في القطيلبية : أقام حلقة كتاب للكبار بعنوان ( الصراع على سورية) تاريخ 6/8 بإشراف السيد طلال مرهج, الكتاب من تأليف باتريك سيل وهو يتحدث عن الأطماع الغربية في سوريا والوقوف ضد سورية في مواقفها الوطنية والقومية ويبين الكتاب حنكة السيد الرئيس في السياسة والوقوف في وجه الضغوط الخارجية.

المركز الثقافي في رويسة البساتنة: أقام ورشة عمل للأطفال بعنوان (كيف أكتب قصة) بإشراف السيدة حنان رسلان تاريخ 3/8 كما أقام المركز محاضرة أخرى بعنوان ( إنجازات الجيش العربي السوري ) حاضر فيها السيد كفاح بسمة تاريخ 8/8, وقد أقيمت بمناسبة عيد الجيش السوري وهو الجيش النظامي في الجمهورية العربية السورية, كما أقام المركز حلقة كتاب بعنوان (الصراع على سورية) بإشراف السيدة صفية أحمد تاريخ 10/8 وقد أكد مضمون الكتاب أن من يقود الشرق الأوسط لا بد له  من السيطرة على سورية لأنها منبع الأفكار السياسية ورأس الحركة العربية القومية لذلك فهي مركز منافسة بين الدول العربية والدول العظمى.

_ المركز الثقافي في الدالية: أقام محاضرة بعنوان (نحو وعي لغوي) حاضر فيها السيد عماد حسن تاريخ 3/8 حيث اختار المحاضر كلمات وعبارات مناسبة للتعبير عن أهمية الوعي اللغوي موضحاً أهميتها للإنسان فهي شخصيته وماله لأن اللغة هي الوسيلة الأفضل لمعرفة الشخصية الإنسانية. كما أقام المركز حلقة كتاب للأطفال بعنوان (قصة الإعراب) للمؤلف أحمد العوض بإشراف السيدة ليندا الريحة التي قدمت شرحاً مبسطاً ومدروساً في إيصال المعلومة اللغوية والنحوية في أذهان الأطفال.

_ المركز الثقافي في عين الشرقية أقام محاضرة بعنوان (العزف على أوتار الحرف والروح والجسد) حاضر فيها السيد سامي الأسعد وقد تناول ثلاثة محاور: الأول محور الكلمة الجميلة وهو الشعر، والثاني محور الطاقة والروحانيات ومركز الطاقة في جسد الإنسان، والثالث محور الأعشاب وبعض الوصفات الشائعة وذلك بتاريخ 9/8.

_ المركز الثقافي في جبلة أقام ظهرية شعرية بتاريخ 7/8 شارك فيها كل من الشعراء محمود إسماعيل وبيهس يوسف وسميا صالح كما أقام المركز بتاريخ 8/8 حفل توقيع كتاب للكات

بة خلود إبراهيم (قلبي ما زال حياً) وفي تاريخ 9/8 أقام المركز محاضرة للدكتور منير الجردي بعنوان (التقويم الميلادي والهجري)

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش