عاجل

الوحدة أونلاين: - ندا حبيب علي -

تابعت مديرية الثقافة في اللاذقية تنفيذ خطة عملها لشهر نيسان فكان أهم ما جاء في حصادها لهذا الاسبوع الفعاليات والأنشطة التالية:

-المركز الثقافي العربي في رويسة البساتنة أقام محاضرة بعنوان (محكمة الجنايات الدولية) وذلك بتاريخ 11/4 حاضر فيها السيد سهيل ناصيف الذي عرف عن مكان وجود هذه المحكمة في لاهاي في هولندا وأنها تأسست عام 2002 كأول محكمة قادرة على محاكمة الأفراد المهتمين بجرائم الابادة الجماعية والجرائم الانسانية، كما أقام المركز جلسة استماع للأطفال بعنوان (مملكة ماري) وذلك بهدف تنمية الوعي الثقافي التراثي لديهم أشرف على هذه الجلسة السيد غيث بركات بتاريخ9/4 .

- المركز الثقافي العربي في القرداحة: أقام نشاطاً اجتماعياً جماهيرياً بالتعاون مع الحرس القومي العربي وبصمة شباب سورية تخلله ندوة حوارية عن الرموز والثوابت الوطنية وثقافة المقاومة وذلك بتاريخ 7/4 كما أقام المركز بتاريخ9/4 حلقة كتاب بعنوان (رقعة الشطرنج) بإشراف السيدة مايا الرعيدي وفي تاريخ 12/4 محاضرة بعنوان (عبد السلام العجيلي الطبيب والنائب والوزير والأديب العربي الكبير) حاضر فيها السيد قيس أبو فتنة واختتم المركز أنشطته لهذا الاسبوع بجلسة استماع بعنوان (الحلويات الشعبية التراثية )بتاريخ 13/4 .

- المركز الثقافي العربي في اللاذقية أقام محاضرة بعنوان (التلوث البيئي) حاضر فيها السيد محمد ابراهيم الذي بدأ بتعريف مفهوم التلوث على أنه دخول مواد متنوعة إلى الوسط البيئي وضعف قدراته الانتاجية ثم ذكر أنواع التلوث بيولوجي وكيميائي وفيزيائي واشعاعي وضوضائي وكهرو مغناطيسي.

- المركز الثقافي العربي في جبلة: أقام محاضرة بعنوان (كيف نحد من العنف عمد المراهقين) حاضر فيها السيد فايز نبهان بتاريخ 11/4 حيث تحدث المحاضر عن أسباب العنف التربوية والاجتماعية والاقتصادية وكيفية معالجة هذه الأسباب وتطرأ إلى تزايد العنف في صفوف المرهقين في الوقت الراهن نتيجة الحرب التي تعيشها سورية والتي أدت الى ارتفاع نسبة العنف.

- المركز الثقافي في عين الشرقية: أقام ورشة عمل للأطفال بتاريخ9/4 تضمنت طي الورق وأعمال يدوية وذلك بإشراف فريق ثقافة الطفل في المركز. كما أقام المركز حلقة كتاب بعنوان(القرش الابيض واليوم الاسود) وهي قصة تربوية وتوجيهية نهدف الى التركيز على القيم والمبادئ.

 وفي تاريخ 12/4/أقام المركز ظهرية شعرية شارك فيها السادة الشعراء محمد محمد وعمار مرهج ونزار خضور .

المركز الثقافي العربي في الدالية : أقام حلقة كتاب بعنوان (( أصول المعارضة السياسية في الإسلام )) للكاتب عبدالله العسكري بتاريخ 9/4/ وهو يتناول العلاقة بين السلطة والمعرفة بكل أشكالها وحاجة السلطة المستمرة إلى الفئة المتخصصة والمثقفة عامةً لتسيير أعمالها وتنفيذ برامجها وفرض سلطانها وتدعيم أركانها واستمرار واستقرار  وجودها بالإضافة إلى إضاءة جانب من مشكلة التطرف الديني بإشراف السيدة ليندا الريمة .

كما أقام المركز جلسة استماع بتاريخ 11/4 للملحن الفنان عمر نقشبندي بإشراف السيدة فايزة اسماعيل حيث تم تقديم معزوفات تراثية وقد لاقت هذه الجلسة إحساساً عميقاً من الحضور واشتياق منقطع النظير للعودة إلى أصالة الجذور التراثية  .

-المركز الثقافي في دير حنا:

أقام حلقة كتاب بتاريخ 10/4/ بعنوان ( حكاية موليير ) تضمنت الحديث عن نشأته والمسرحيات التي قدمها والقضايا الاجتماعية التي تناولها وذلك بإشراف السيدة يسرى الخطيب .

 كما أقام المركز ورشة رسم للأطفال بعنوان ( جمال الطبيعة ) بإشراف السيدة إيمان جزعة .

-       المركز الثقافي في بيت ياشوط : أقام حلقة كتاب للأطفال بعنوان (الفصول الأربعة ) بتاريخ 11/4 بإشراف السيدة هيفاء حسن التي قامت بشرح معنى فصول السنة وخصائص كل فصل وأشهر كل فصل .

-        المركز الثقافي في الحفة : أقام أمسية شعرية بعنوان (قصائد ملونة) شارك فيها الشاعرة بدرية إبراهيم التي قدمت قصائد متنوعة تناولت الغزل – والزجل – والوطن .

-           

 

 

FaceBook  Twitter  

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش